الأخبار

رفع الاقامة الجبرية عن زعماء المعارضة “في برنامج” روحاني

123

 

 

أعلن الناطق باسم الحكومة الايرانية محمد باقر نوبخت ان رفع الاقامة الجبرية عن زعماء المعارضة مدرج “في برنامج” الرئيس حسن روحاني.

واكد لصحيفة اعتماد الاصلاحية “اتساقا مع نهج الحكومة فان جميع الاجراءات التي من شانها تحقيق انفراج في الاجواء اكان في المجال السياسي او الامني وايضا رفع الاقامة الجبرية التي ينتظرها المجتمع مدرجة في برنامج الرئيس”.
وجاء ذلك ردا على سؤال عن “صمت” الحكومة بشان قضية مير حسين موسوي ومهدي كروبي المحددة اقامتهما منذ شباط 2011.
وكان هذان المرشحان الاصلاحيان السابقان للرئاسة العام 2009 نددا بعمليات تزوير مكثفة في الانتخابات التي اسفرت عن اعادة انتخاب المحافظ محمود احمدي نجاد، ودعيا انصارهما الى النزول للشارع. واسفر قمع هذه التظاهرات عن مقتل المئات فيما صدرت احكام بالسجن على متظاهرين وسياسيين اصلاحيين وصحافيين واعضاء في المجتمع المدني.
وفي حين يعارض الجناح المتشدد في النظام اي رافة حيال الزعيمين الاصلاحيين، برر نوبخت تكتم الحكومة قائلا “من الافضل احيانا ترك رجال السياسة يقومون بعملهم بدلا من متابعة تفاصيل هذه القضايا”.
واضاف “على الشعب ان يثق في هذه الادارة وان يعرف انه في بعض القضايا من الافضل ان تكون الحكومة في موقع الفعل وليس الكلام”.
وفي الاشهر الاخيرة اطلق سراح العديد من الشخصيات المحكوم عليها بالسجن في اطار الحركة الاحتجاجية العام 2009 من بينهم المحامية الحقوقية نسرين سوتوده في قرار اعتبر بادرة انفتاح من روحاني حيال الغرب.

 

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى