الأخبار

مظاهرة فى نيويورك ضد التجنيد بالجيش الإسرائيلى

215

 

ذكر موقع “مكور” الإخبارى الإسرائيلى أن آلاف اليهود المتشددين دينيا “الحريديم” نظموا مظاهرة ضخمة فى حى “مانهاتن” بمدينة نيويورك الأمريكية، مساء أمس الأحد، وذلك فى شارع وول ستريت ومحيطه احتجاجًا على تجنيد طلاب المدارس الدينية بالجيش الإسرائيلى.

ووصف الموقع الإسرائيلى هذه المظاهرة بأنها عبارة عن تضامن عابر للقارات فيما يخص صراع الحريدييم ضد قانون التجنيد المتوقع تمريره هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن عشرات آلاف من اليهود المتديّنين غطوا منطقة “وول ستريت” فى نيويورك كاحتجاج شعبى ضد نية الحكومة الإسرائيلية تجنيد الحريدييم، لافتا إلى أن المشاركين فى المظاهرة بلغوا حوالى 100 ألف يهودى.

وأوضح الموقع الإخبارى أن المظاهرة امتدت على مساحة عشرة شوارع فى مدينة نيويورك، وحظيت بحراسة مشددة، ولتعزيز الوضع الأمنى إلى أقصى حد عمدت شرطة نيويورك إلى فحص كل متظاهر بشكل شخصى. خلال المظاهرة، ولم يتم إطلاق أى خطابات أو تصريحات، وتم تعريف الحدث بأنه مسيرة صلاة جماهيرية وذلك كما حدث فى إسرائيل الأسبوع الماضى بمدينة القدس المحتلة.

وأضاف “مكور” أن المظاهرة جاءت استجابة لنداءات كبار حاخامات إسرائيل، الذين نشروا إعلانًا توسل فيه الحاخامات لـ”الأخوة من بيت إسرائيل فى كل مكان فى البلاد وخارج البلاد، أن يتجمعوا للقيام بمسيرة صلاة واحتجاج جماهيرى”.

وأوضح الموقع الإسرائيلى أن الموضوع الذى أغضب المتظاهرين بشكل خاص هو نية فرض عقوبات جنائية على الحريدييم الذين يرفضون التجنيد، ما يمكن أن يؤدى إلى الزج بأى شخص منهم إلى السجن.

الجدير بالذكر، أن يهود الولايات المتحدة لا يحظون بأى ميزات خاصة كالتى يحظى بها الحريدييم فى إسرائيل، ويحتج الكثير من الإسرائيليين على حقيقة أن الحريدييم فى الولايات المتحدة يحترمون قوانين الدولة بينما فى إسرائيل يعتبرون أنفسهم معفيين من القوانين ولهذا يعتقدون بأنه لا يجوز أن يطلب منهم الالتحاق بالخدمة العسكرية.

وسيتم التصديق على قانون التجنيد، الذى أخرج مئات الآلاف فى إسرائيل والكثيرين فى الولايات المتحدة، إلى الشوارع من قبل الكنيست خلال هذا الأسبوع.

ويتوقع أن يناقش الكنيست القانون غدا، الذى يقر تجنيد 5200 حريدى كل سنة، بدءاً من عام 2017، كما عارض القانون كثيرون من المؤيدين والمعارضين له، فهناك من يعتقد بأن هذا عقاب شديد ضد طلاب التوراة، وفى المقابل يقول آخرون داخل إسرائيل أنه لا يكفى تجنيد 5200 حريدى فقط فى العام بل يجب تجنيد كل الحريدييم، تمامًا مثل كل مواطنى إسرائيل اليهود.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى