الأخبار

وزير البترول: أزمة الوقود انتهت..و«المواد البترولية»: السولار يهرب لإسرائيل

osama-kmal

 

 

محمود العربي وعبد العزيز صبرة

قال وزير البترول، المهندس أسامة كمال: “إن أزمة الوقود في مصر انتهت تقريبًا، وإن ما شهدته الأيام الأخيرة لم يكن سوى اختناقات نتيجة سوء الأحوال الجوية، وإنه تم الاعتماد لمدة خمسة أيام على الاحتياطي من الوقود بسبب سوء الأحوال الجوية، التي أدت إلى توقف حركة دخول المراكب، وبعد تحسن الظروف الجوية وعودة الحركة بدأ إعادة تكوين الاحتياطي الاستراتيجي من الوقود ثانية لأكثر من عشرة أيام”.

 

وفي المقابل قال د. حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية: “إن إجمالي ضخ بنزين 95 تراجع من 200 ألف لتر يوميًا إلى 150 ألف لتر علي مستوى الجمهورية، الأسبوع الماضي، لتراجع الطلب عقب رفع سعر اللتر إلى 5.85 جنيهًا”.

 

وأضاف عرفات خلال اجتماع الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية أمس، تراجع الطلب عقب قرار الحكومة بإلغاء الدعم عن بنزين 95، مشيرًا إلى أن بعض محطات البنزين تتلاعب بخلط بنزين 92 مع 95، ليتم طرحه على أنه بنزين 95، لتحقيق هامش ربح يصل إلى 4 جنيهات لكل لتر.

 

وأشار إلى أن أغلب محطات البنزين بمحافظة القاهرة بها بنزين 95، بينما تتراجع عدد المحطات التي تضم بنزين 95 بالمحافظات.

 

وفيما يتعلق بالبوتاجاز، قال عرفات، إنه: “تم إلغاء قرار اللجنة الخاصة بمحافظة كفر الشيخ  بدراسة وضع سعر ودي لبيع أسطوانة البوتاجاز من المستودع بسعر 5 جنيهات بدلا من 4.5 جنيهات، مع الالتزام بالاشتراطات والالتزامات”.

 

وأكد عرفات، أن شركة “بوتاجسكو” تعتبر خط  أحمر، لأنها حكومية، بالرغم من أنها شركة استثمارية، وتعتبر شركة خاسرة ولا يوجد إمكانية لتصفيتها، لذا فإن حصولها على نسبة من حصة المستودعات لاستيعابها عدد كبير من العمالة.

 

وفي سياق آخر، قال وزير البترول: “إن منطقة الصحراء الغربية أصبحت منطقة جذب استثماري واعدة لشركات البترول العالمية، بعد تحقق عدد من النجاحات فيها مؤخرًا”.

 

وأضاف الوزير، أثناء جولة بحقول الشركة العامة للبترول بمنطقتي أبوسنان وأبوالغراديق، أن أزمة الوقود في مصر، والاحتمالات البترولية الواعدة للصحراء الغربية، أدت إلى إقبال وتنافس الشركات العالمية على التقدم، للفوز بالمناطق التي طرحتها هيئة البترول في مزايداتها الأخيرة، والتي شملت 4 مناطق؛ منها بالصحراء الغربية باستثمارات 129 مليون دولار، وأن شركة جنوب الوادي القابضة للبترول قامت بطرح 20 منطقة للبحث والاستكشاف؛ منها 11 منطقة في الصحراء الغربية.

 

وتساهم الصحراء الغربية بنسبة 49٪ من إجمالي إنتاج مصر من البترول الخام والمكثفات، ونحو 22٪ من إنتاج مصر من الغاز.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى