الأخبار

شهر محرم الجاري أطول الشهور القمرية

94

 

 

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن الشهر الهجري الجارى وهو شهر «المحرم» هو أطول الشهور القمرية في العام الميلادى الحالي 2015.

وقال «تادرس»، فى تصريح اليوم، لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط»، إن شهر المحرم يبلغ طوله 29 يومًا، و17 ساعة، و41 دقيقة، بفارق يقرب من خمس ساعات عن المعتاد فى عدة الشهور الهجرية، فيما كان شهر رجب الماضي أقصر شهر قمري فى نفس العام.. حيث بلغ طوله 29 يومًا، 9 ساعات، 16 دقيقة.

وأضاف، أن متوسط طول الشهر القمري الذي اصطلح عليه علماء الفلك في حساب التقويم الهجرى يبلغ ٢٩ يوما، و١٢ ساعة، ٤٤ دقيقة، 2.9 ثانية، حيث أوجد علماء التقويم الإسلامي سنوات كبيسة وآخرى بسيطة في التقويم الهجري على غرار مايوجد في التقويم الميلادي، مشيرًا إلى أن عدد الأعوام الكبيسة يبلع١١سنة في كل دورة تتكون من ثلاثين عامًا.

وأشار إلى أن التقويم الهجري واحد من عشرة تقاوييم تحكم العالم وهي التقويم الياباني والروماني والصيني والهندي (ساكا) والنبوخنصري (البابلي) والقبطي واليوناني والبيزنطي والعبري، مؤكدًا أن التقويم الهجري يحمل إيجابية ينفرد بها عن سائر التقاويم الأخرى، تتمثل فى أن الخطأ في أي شهر هجري يمكنه أن يصحح نفسه في الشهر التالي، بالإضافة إلى عدم ثبوت مواعيد الأعياد والمواسم الدينية والعبادات الهامة بالنسبة للشهور الميلادية، مما يكسر حاجز الملل في النفس البشرية التي تسأم الرتابة.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى