الأخبار

«الإخوان» تدعو البرادعي وصباحي لحوار مع المرشد «دون شروط مسبقة»

 

وجه محمود غزلان، عضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين، دعوة إلى قيادات جبهة الإنقاذ الوطني، وعلى رأسهم المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، ومحمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، إلى حوار وطني مع مرشد الجماعة محمد بديع.

 

وقال حسين إبراهيم عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي للجماعة: “إن الحزب كان ولا يزال منفتحًا على الجميع، ويطلب الحوار مع الجميع، لكن دون أي شروط مسبقة من الجانبين.”

 

وحول المليونية التي دعت لها جبهة الإنقاذ غدا للتنديد بالانتهاكات التي شهدها الاستفتاء في مرحلته الأولى، والمطالبة بإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية، قال إبراهيم: «الشعب هو صاحب الكلمة، حيث أظهر أنه يرفض الوصاية عليه ولا يريد أحدًا يتحدث باسمه، ونحن سنحتكم له».

 

وقال: “إن نسبة التصويت المرتفعة لـ«لا» تثبت شيئًا صحيًا في إطار الديمقراطية، مضيفا أن بعض النخب لا تستطيع تحمل نتيجة الديمقراطية التي يتكلمون عنها.”

 

وردًا على الحديث حول عمليات تزوير ومخالفات بالجولة الأولى من الاستفتاء، قال حسين: «الشعب شاهد الاستفتاء بنفسه، ومن يقول إن هناك تجاوزات فعليه توجيهها للجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء».

 

يذكر أن غزلان قال، خلال حوار تلفزيوني لبرنامج «90 دقيقة»، على فضائية المحور أمس: “إن فكرة مد عمل الجمعية التأسيسية لمدة شهرين والتي جاءت في الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي قبل إلغائه كان مقترحا من أحد المرشحين السابقين للرئاسة”، مضيفا أن الرئيس أخذ المقترح لكنه قام بتحصين التأسيسية، وهو ما أغضب جبهة الإنقاذ؛ لأنه كانت هناك نية أن يتم مد الجمعية حتى صدور حكم بحل التأسيسية من المحكمة الدستورية العليا، لكن الرئيس تفهم هذا ولذلك قام بتحصينها.

 

وتابع غزلان أن الجماعة دائمًا تمد يدها بالحوار للجميع حيث قامت بعقد سلسلة حوارات قبل الثورة مع القوى السياسية جاءت تحت اسم حوار من أجل مصر، وأضاف غزلان: “إن الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في 12 نوفمبر كان باطلا؛ لأن مد العمل بالتأسيسية لمدة شهرين بالمخالفة لمادة 59 التي تم استفتاء المواطنين عليها في مارس 2011.

 

وأكد غزلان أن مكتب الإرشاد هو من اتخذ القرار بنزول الإخوان إلى قصر الاتحادية للتظاهر السلمي، وسقط 10 شهداء من الإخوان وهو ما يدل من الذي يستخدم العنف، مؤكدًا أن قرار مكتب الإرشاد بالنزول لقصر الاتحادية قرار سليم.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى