الأخبار

الشيوخ الأمريكي يطالب أوباما بالحزم تجاه إيران

218

 

حث 23 عضواً بمجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس باراك أوباما في رسالة اليوم السبت على اتخاذ موقف حازم من إيران بعد انتهاء جولة ثانية من المحادثات الخاصة ببرنامجها النووي في العاصمة النمساوية فيينا.

وتماثل الرسالة الصادرة عن أعضاء ديمقراطيين بمجلس الشيوخ وعضو مستقل تلك التي أرسلها مجلس النواب إلى أوباما الاسبوع الماضي، وطالبوه فيها بأن يصر على إبرام اتفاق نهائي لا تستطيع إيران بموجبه بناء أو شراء أي سلاح نووي.

ووقع على رسالة مجلس النواب 395 من بين الأعضاء البالغ عددهم 435 عضواً وأرسلت في الوقت الذي عقدت فيه القوى الست العالمية اجتماعاً مع إيران لإقناعها بالحد من أنشطتها النووية.

وكان الاجتماع الذي عقد في فيينا هو الثاني في سلسلة اجتماعات تأمل القوى الست وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا أن تسفر عن تسوية قابلة للتحقق تضمن توجيه البرنامج النووي الإيراني للأغراض السلمية فقط.

وقال اعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم انهم أيدوا نهج أوباما السير في مسارين متوازيين وهما العقوبات ضد إيران والتفاوض معها لكنهم طالبوه بإجراءات صارمة من الشفافية والتحقق للتأكد من ان إيران لن تحصل على سلاح نووي.

ويتخذ الكونجرس الأمريكي منذ وقت طويل موقفاً أكثر تشدداً من موقف البيت الأبيض تجاه إيران لكن رسالة اليوم تظهر مدى حساسية القضية حتى بين اعضاء الحزب الواحد.

ونشر مكتب كارل ليفين العضو بمجلس الشيوخ رسالة اليوم التي أرسلها أعضاء مجلس الشيوخ لكن ليفين وكثيرين من أعضاء هذه المجموعة لم يوقعوا على الرسالة التي أرسلها الأسبوع الماضي 83 من زملائهم.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى