الأخبار

إيران تستبق زيارة تاريخية لهاموند

An Iranian woman walks past the closed British embassy in the capital Tehran, on August 21, 2015. Britain and Iran will reopen their respective embassies in the coming days, according to an Iranian official, four years after protesters angry over nuclear sanctions stormed the UK mission in Tehran. AFP PHOTO / ATTA KENARE        (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)
An Iranian woman walks past the closed British embassy in the capital Tehran, on August 21, 2015. Britain and Iran will reopen their respective embassies in the coming days, according to an Iranian official, four years after protesters angry over nuclear sanctions stormed the UK mission in Tehran. AFP PHOTO / ATTA KENARE (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)

أزاحت إيران الستار السبت، عن صاروخ بالستي جديد، هو الأول من نوعه يعمل بالوقود الصلب، قبل ساعات من الزيارة التاريخية المرتقبة لوزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، الذي من المقرر أن يصل إلى طهران الأحد.

تم الكشف عن الصاروخ الجديد من طراز “فاتح 313″، من قبل “منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية”، بحضور الرئيس حسن روحاني، وذكرت وكالة “فارس” للأنباء أن الصاروخ الجديد يبلغ مداه 500 كيلومتر، وهو “من جيل صواريخ فاتح قصيرة المدى.”

ووصفت الوكالة الإيرانية الصاروخ بأنه “بالغ الدقة”، ولفتت إلى أنه “يمتاز بخفة الوزن، ويُستخدم فيه وقود جامد وتركيبي ومجسات جديدة، والتي صُنعت وفق تقنيات متطورة داخلية”، وأكدت أنه اجتاز الاختبارات في دقة إصابة الأهداف من زوايا عديدة.

وفي إطار الاستعداد لاستقبال وزير الخارجية البريطاني، الذي يزور طهران لأول مرة بعد عقود من القطيعة، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية السبت، أنه تقرر إعادة فتح السفارة الإيرانية في لندن، وكذلك السفارة البريطانية في طهران، اعتباراً من الأحد.

إلا أن مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون أوروبا وأمريكا، مجيد تخت روانجي، قال إن “العلاقات بين طهران ولندن ستبقى على مستوى القائم بالأعمال”، وأكد أن إرسال سفير غير مدرج على جدول الأعمال حالياً”، وفق ما نقلت وكالة “فارس.”

وفي الوقت الذي يشارك فيه وزير خارجية بريطانيا في مراسم الاحتفال بإعادة فتح سفارة بلاده في طهران، ذكر روانجي أن السفارة الإيرانية في لندن ستفتح أبوابها، بحضور مساعد وزير الخارجية للشؤون الإدارية والمالية، مهدي دانش يزدي.

وأضاف أن مستوى العلاقات الحالي بين إيران وبريطانيا سيتحول إلى مستوى “القائم بالأعمال المقيم”، من مستوى “غير المقيم”، لافتاً إلى أن القائم بالأعمال الإيراني في لندن، حسن حبيب الله زاده، والبريطاني في طهران، جي شارما، سيمارسان مهامهما بعد فتح سفارتي البلدين.

cnn

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى