الأخبار

داعش يتبنى تفجير مسجد الإمام الصادق

13
أفاد تقرير الطوارئ الطبية بأن إجمالي عدد الإصابات التي وقعت جراء حادث تفجيرات مسجد الإمام الصادق بلغت 202 حالة، فيما لقي 25 مصرعهم، مشيرة إلى أن عدد الحالات التي تم نقلها إلى المستشفى ١٦٣ حالة.
وكشف التقرير أنه تم إرسال 35 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، مشيرًا إلى أن المستشفيات التي تم نقل الحالات لها هي مستشفيات: (الاميري – مبارك – الفروانية – الصباح – العدان).
ووصل حضرة صاحب السمو أمير البلاد – حفظه الله ورعاه – إلى موقع الانفجار أمام مسجد الإمام الصادق ليطلع سموه على تداعيات الانفجار.
ووقع انفجار بمسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر شرق الكويت ووردت أنباء عن وقوع أنباء عن قتلى وعشرات الإصابات، وعليه تم إعلان حالة الطوارئ في عدد من المستشفيات لاستقبال الجرحى والمصابين.
وقد أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن التفجير الإرهابي، وفي بيان منسوب له يقول ان ” أبو سليمان الموحد هو من نفذ تفجير مسجد الإمام الصادق”.
وأعلنت وزارة الإعلام إيقاف تلفزيون الكويت جميع البرامج المعتادة التي كان يبثها خلال شهر رمضان المبارك وتوحيد البث من غرفة الاخبار لمتابعة تطورات انفجار مسجد الامام الصادق.
وقال وكيل الوزارة طارق المزرم ان تلفزيون الكويت اوقف البرامج اليومية المعتادة التي كان يبثها وفقا لجدول مسبق وحول البث الى غرفة الأخبار لمتابعة تطورات الانفجار الارهابي الذي اوقع عددا من القتلى والجرحى.
وفي تعليقه على حادث الانفجار الأليم، قال النائب صالح عاشور: ” اللهم احفظ الكويت وأهلها من كل مكروه وشر وأدعو العلي القدير أن يحفظ المصلين في جامع الإمام الصادق،  وأن لا يكون شهداء بل جرحى نتيجة التفجير “.
وأضاف عاشور: ” على الحكومة أن تترجم أقوالها إلى أفعال وتبدأ بمن يكفّر الشيعة ويصف مساجدها بالمعابد ويصفهم بالمجوس”.
وأكد عاشور أن “على المواطنين عدم التهوّر وضبط النفس والالتفات حول القيادة السياسية فاليوم كلنا وحدة وطنية في مقابل الإرهاب والتكفيريين”.
وطالب عاشور : ” بأن تكون المعنويات عالية والدعاء لحفظ البلد، وعلى الإعلام الكويتي الرسمي والخاص نقل الحدث أولاً فأولاً بكل موضوعية منعاً للقيل والقال وأن لا نجعل مجالاً للإعلام الغربي أن يسبقنا بنقل الحدث والصفويين”.
من جانبه قال النائب سلطان اللغيصم: ” ندين وبشدة العمل الإرهابي الذي استهدف بلدنا الآمن وعلينا التمسك بالوحدة الوطنية، مؤكداً أن على الحكومة الضرب بيد من حديد تجاه من لايريد بكويتنا خيراً.
بدوره قال النائب السابق د. جمعان الحربش: ” تدين الحركة الدستورية الإسلامية العمل الإجرامي الدنيء الذي استهدف مسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر، مضيفاً “تهيب الحركة الدستورية بأجهزة الأمن المسارعة بضبط الجناة وتقديمهم للعدالة وتشيد بتمسك المواطنين بوحدة الكويت وأمنها”.
من ناحيته أدان نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج الحادث الإرهابي الجبان الذي تعرض له مسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر والذي راح على إثره الأبرياء.
وأكد الخرينج أن هذا الحادث الجبان لن يزيد الكويتيين إلا تكاتفاً ولحمة وزيادة في دعم الوحدة الوطنية للمجتمع الكويتي، مشدداً على إدانة كل الكويتيين بكل شرائحهم لهذا العمل الإرهابي الجبان الذي لن يحقق أهدافه بإذن الله تعالي.
واعتبر الخرينج أن الكويتيين قوتهم بوحدتهم الوطنية وتفاعلهم المشترك فيما بينهم في كل حدث يتعرضون له.
واختتم الخرينج تصريحه بالدعاء بأن يحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه وأن يحفظ وحدتنا الوطنية ويجمع شمل الكويتيين علي كلمة واحدة في ظل قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد حفظه الله ورعاه وسمو ولى عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الصباح حفظه الله.
من جانبه قال د. حمد المطر:  “لا يمكن قبول هذا العمل الإجرامي غير الإسلامي، مضيفاً أرادوها فتنة فلن يزيدنا إلا تلاحماً وترابطاً، وأسأل الله لمن أراد بالكويت سوءا أن يجعل تدبيره تدميره.
بدوره أكد الشيخ د. عجيل النشمي أن تفجير جامع الإمام الصادق رضي الله عنه عمل إجرامي مقصده إثارة الفتنة، مؤكداً في الوقت ذاته : ” لا نشك أن الشيعة والسنة سيفشلون مخطط الإرهابيين لتوحدهم أمام المجرمين”.
وأكد من جانبه النائب د.محمد الحويلة: أن تفجير مسجد الإمام الصادق عمل إجرامي جبان يتنافى مع القيم والمبادئ الإسلامية والإنسانية مشدداً على أن الإرهاب لا دين له ولا وطن.
وأصدرت وزارة الصحة بياناً دعت فيه المرضى ذوي الأعراض غير الطارئة إلى مراجعة المستوصف بدلاً من الاتجاه إلى أقسام الحوادث، نظراً للأحداث الطارئة.
وأعلنت الحصيلة الأولية للانفجار بوقوع 24 شهيداً وأكثر من 20 مصاباً بينهم حالات حرجة.
وأصدرت وزارة الداخلية بياناً أعلنت فيه متابعتها مجريات الحادث الذي وقع أثناء صلاة الجمعة لكشف الملابسات المحيطة به.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى