الأخبار

تفاصيل مسار مشروع سد النهضة وتنفيذه

127

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الجانب المصري مطلع على كافة التفاصيل المتعلقة بمسار مشروع سد النهضة وتنفيذه.

وقال المتحدث في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين اليوم الخميس ، إن هذه المسائل لا يتم التعامل معها اعتمادا على تسريبات أو صور غير موثقة أو غير معروفة المصدر، ونحن في اطار تفاعلي مباشر في اطار الدول الثلاث بشقيه الفني والسياسي.

وأضاف :”ونحن على إطلاع بكافة الجوانب الفنية ولن تفاجأ مصر بوضع معين والتطورات المعينة في عملية بناء السد لا يتم التعرف عليها من خلال صفحات الجرائد”.

وطالب المتحدث بالتعامل مع هذه المسألة بالقدر اللازم من الهدوء والثقة في هذا الموضوع ، مشددا على أن المفاوض المصري سواء السياسي أو الفني يتابع هذا الموضوع، ولا توجد مفاجآت تواجه هذا الموضوع.

وحول المستحقات المالية بالنسبة للمصريين العائدين من ليبيا أشار المتحدث الى انه لا توجد بعثة دبلوماسية مصرية في ليبيا والاتصالات في غاية التعقيد وتتم احيانا مع السلطات الرسمية في المناطق التي تخضع لسلطتهم وفى بعض الاحيان مع القبائل والعواقل وبالتأكيد فاذا كانت هناك مطالب مالية لمواطنين مصريين فعليهم التواصل للنظر في كيفية المساعدة.

واضاف :”ولكن يجب ان نعلم اننا لا نتعامل في وضع يسمح بانتظار التجاوب السريع مع تلك المطالب”.

وحول ما يتم تداوله عن وساطة للتقريب بين مصر وتركيا أشار المتحدث غلى انه ليس على علم باي جهود مبذولة “ولا يمكن حدوث تطور في تلك العلاقة الا اذا حدث تغير جوهري من تركيا مع الأوضاع في مصر”.

وأكد أن مصر تدعم الاجتماع الوزاري الاسلامي المنعقد في جده باعتباره يمثل استجابة لمطلب المملكة العربية السعودية لعقد هذا الاجتماع. وحالت الظروف دون مشاركة وزير الخارجية في الاجتماع نتيجة تواجد الرئيس الصيني في مصر وارتباط الوزير شكري ويرأس وفد مصر السفير حمدي سند لوزه نائب وزير الخارجية .

واشار إلى انه من الصعب التنبؤ بالنتيجة التي سيخرج بها الاجتماع ولكن مصر تنظر اليه في إطار التحرك العام الذي سعت السعودية للحصول من خلاله على الدعم العربي والإسلامي لموقفها في مواجهة التدخلات الإيرانية .

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى