الأخبار

الولايات المتحدة تتجه نحو الاستثمار

 

105

 

 

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، “ليندا توماس غرينفيلد”، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة، تتجه نحو الاستثمار في دول أفريقيا، داعية الحكومات الأفريقية إلى مضاعفة جهودها لمحاربة الفساد، وتهيئة المناخ السياسي واحلال الاستقرار.

وقالت “توماس غرينفيلد”، في كلمة لها خلال افتتاح قمة الأعمال الأمريكية الأفريقية، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إن “الولايات المتحدة، تتجه نحو أفريقيا للاستثمار في قطاعات التعليم، والتدريب، والاهتمام بالموارد البشرية”.

ودعت الحكومات الأفريقية، إلى تهيئة المناخ السياسي وإحلال الاستقرار في بلادها، وبذل المزيد من الجهود لمحاربة الفساد، ووضع حد للمجموعات التي تسعى لاعتراض دخول الشركات العالمية إلى دول أفريقيا، لحماية مصالحها.

وطالبت المسؤولة الأمريكية، أثيوبيا بضرورة إصلاح قطاع الاتصالات، الذي تسيطر عليه الحكومة، والسماح للشركات الخاصة العالمية المشاركة بتقديم الخدمات فيه.

من جهتها، قالت رئيسة مفوضية “الاتحاد الأفريقي”، “دلاميني زوما”، إن “الولايات المتحدة لديها إمكانات كبيرة، ويجب أن يكون لها استثمارات في أفريقيا، لتغيير حياة الأفارقة إلى الأفضل”.

وأضافت “زوما”، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، أن “هناك استثمارات ضخمة تضخ في القارة إلا أنها لم تحدث تغيرا في حياة الشعوب الأفريقية”، داعية إلى الى ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية، واشراك المرأة في عجلة النمو والتطور.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإثيوبي، “هيلي ماريام ديسالين”، إن “هذه القمة تأتي في وقت تتزايد فيه الاستثمارات الأمريكية نحو أفريقيا وخاصة في إثيوبيا”، مؤكدا أن الولايات المتحدة، تعد شريكا أساسيا في عملية التنمية بالقارة الأفريقية.

وأضاف “ديسالين”، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، “أن المساعدات والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للدول الأفريقية كبير، إلا أن حجم التعاون الثنائي، ليس على مستوى طموحات الشعب الأمريكي وشعوب أفريقيا”.
وشدد على أن بلاده ملتزمة بتقديم كل الدعم والتسهيلات لتهيئية المناخ الاستثماري المواتي للاستثمارت الأجنبية.

ويشارك في القمة الأفريقية الأمريكية، التي تعقد في أديس أبابا، وتستمر لثلاثة أيام، 250 ممثلا عن قطاع الأعمال، ومسؤولين حكوميين، ورجال أعمال ومستثمرين، وصناع قرار في الدول الأفريقية والولايات المتحدة الأمريكية.

الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى