اخبار عالمية

تفاصيل المؤتمر الصحفى لشكرى وأمين الأمم المتحدة

 

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى  خلال لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتريتس اليوم عن اهتمام مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة والعمل مع المنظمة الدولية فى شتى المجالات.

وأشار شكري، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع أمين عام الامم المتحدة عقب المباحثات مع الرئيس السيسي، بقصر الاتحادية إلى أن جوتريتس يتمتع بكونه رجل دولة ورئيس وزراء سابق ويتحلى بالحكمة، معربا عن ثقته اضطلاعه بمسئوليته بكل كفاءة واقتدار فى ظل التحديات التى يواجها المجتمع الدولى والتغلب عليها.

وأكد سامح شكرى أن مصر ستواصل التواصل مع المنظمة الدولية من خلال بعثة مصر لدى الامم المتحدة والتواصل المباشر مع الامين العام خاصة فى ظل عضوية مصر غير الدائمة فى مجلس الامن الدولي.

وأشار شكرى إلى أن مصر أعربت عن دعمها لمسار العملية السلمية فى سوريا ولجهود مبعوث الامم المتحدة ديماتسورا وأن مصر تنظر باهتمام لمشاركة المعارضة الوطنية السورية فى محادثات جنيف وتشكيل وفدها بشكل متوازن يضم كافة الاطياف السياسية بما يؤدى الى تيسير هذه المفاوضات ويطلق المناخ المناسب للاستمرار.

وأضاف أن مصر أكدت خلال اتصالاتها مع المعارضة والحكومة السورية على اهمية التحلى بالواقعية لانتشال سوريا من الصراع وإخراج الجماعات الارهابية من البلاد والتغلب على التحديات التى تواجه المجتمع الدولى فيما يتعلق بالازمة السورية.

وشدد شكرى على أن المجتمع الدولى لا يقبل أن يكون لأى طرف مشروطية فيما يتعلق بتسوية الوضع فى سوريا ولابد من إيجاد حل سياسى يلبى طموحات الشعب السورى ويدعم استقرار الدولة السورية.

وقال إن لجنة الحوار الخاصة بليبيا عقدت مشاورات برئاسة رئيس أركان القوات المسلحة المصرية مع القيادات الليبية ورئيس المجلس الرئاسى الليبى والبرلمان والجيش الوطنى الليبيين لبناء الثقة والوصول الى رسم خارجة طريق وتشكيل الهياكل ومؤسسات الدولة بما يتفق مع اتفاق الصخيرات ونتائج مشاورات الاطياف السياسية الليبية مع التأكيد على أن أى حل يجب أن ينبع من حوار ليبى ليبى ومخرجات ليبية ومصر تسعى من جانبها لتوفير الأجواء المناسبة لتحقيق ذلك.

وأضاف ان هذه المشاورات أسفرت عن استخلاص مسار يدعم الاطراف المشاركة مبنى على إيلاء المسئولية للجان تشكل من مجلس النواب ومجلس الدولة لاقرار التعديلات التى تحتاجها اتفاقية صخيرات لاستكمال بناء مختلف مؤسسات الدولة الليبية

وأضاف سامح شكرى ان رئيس الاركان التقى أمس بوفد موسع لمجلس الدولة الليبى وهناك احتضان لخارطة الطريق وهو تطور ايجابى يدعم المؤسسات الشرعية والجيش الوطنى الليبى الذى يضطلع بمسئولية لضحر الارهاب ودعم استقرار البلاد.

ومن جانبه ، قال أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة إن مصر لها وضع جيوسياسى مركزى ولاعب اساسى فى المنطقة ومساهم أساسى فى التوصل إلى حلول لقضايا وازمات الشرق الاوسط.

وأعرب جوتريتس خلال مؤتمر صحفى عقب المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى عن سعادته ببحث مختلف الازمات التى تواجهها منطقة الشرق الاوسط والساحة الدولية مع الرئيس السيسي.

وأضاف جوتريتس أنه اتفق مع الرئيس السيسى على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا من خلال تطبيق حل إقامة الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ كافة الخطوات لتحقيق هذا الهدف على ارض الواقع.

وشدد أمين عام الامم المتحدة على أن مكافحة الارهاب يجب ان تتواصل بحزم مع ايجاد حلول سياسية للازمات فى المنطقة ومن خلال محادثات جنيف بشأن الوضع فى سوريا وأيضا من خلال تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية فى العراق وكذلك العمل على ايجاد تسوية للازمات فى اليمن وليبيا.

كما شدد على أهمية دعم المجتمع الدولى لدول المنطقة للاتفاق معا لحل الازمة فى ليبيا واليمن والعودة إلى عملية المصالحة واعادة الاعمار ووقف معاناة شعوبهما. وقال جوتريتس فى هذا الصدد : “اتطلع للعمل مع مصر لايجاد حلول للازمات فى المنطقة”.

وفيما يتعلق بضرورة العمل على إعادة الثقة فى الامم المتحدة، قال إنه من المهم أن نؤكد أن الامم المتحدة تنفذ ما تريده الدول الاعضاء وهناك تواجد مهم وإسهام لمصر لحل الازمات والتغلب على العقبات التى تواجهها المنظمة وأنا متلزم بالعمل مع الدول الاعضاء لاصلاح وإعادة هيكلة المنظمة واستعادة ثقة الشعوب فى المنظمة.

وبالنسبة للوضع فى سوريا، أعرب جوتريتس عن أمله فى استمرار وقف اطلاق النار بعد مباحثات جنيف ومحاربة الارهاب ودعم العملية السياسية.

وفيما يتعلق بدعم مصر للاجئين، قال إن مصر ودول المنطقة تستقبل الكثير من اللاجئين السوريين فى الوقت الذى لا يلقى فيه اللاجئين والدول المستقبلة لهم الدعم الكافي.

وشدد على ان دعم وحماية اللاجئين ليس فقط مسئولية الدول المجاورة وانما ايضا مسئولية المجتمع الدولى بأكمله وهو ما يتطلب المزيد من الدعم سواء للاجئين أنفسهم او للدول المستقبلة لهم فى المنطقة.

مبتدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى