الأخبار

علاقاتنا مع مصر جيدة

 

 

أعلن القائم بأعمال السفير الجورجي بالقاهرة جوتشا كيريسيليدزه، أن أكاديمية الشرطة المصرية إستضافت مجموعة من الضباط الجورجيين لتدريبهم وفق برنامج للتعاون اﻷمني بين جورجيا ومصر، مؤكدا وجود تعاون بين البلدين بمجال مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالسفارة، الأحد، بمناسبة الذكرى الثامنة للحرب الروسية الجورجية، وحضره القنصل الجورجى جورج تشخيكفادزه.

وأعلن «جورتشا»، أن هناك مئات من المصريين يقيمون في جورجيا ولديهم إستثمارات في قطاعات السياحة والعقارات والزراعة ويمتلكون الفنادق، كما يوجد العديد من الأسر الجورجية المصرية، مؤكدا أنه سيعمل على تنمية حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي وصل إلى 54 مليون دوﻻر العام الماضي.

حيث تعمل الحكومة الجورجية على تشجيع رجال الأعمال المصريين على الاستثمار هناك، كما تشهد حركة طلب التأشيرات إلى جورجيا نموا كبيرا خلال الفترة الحالية بعدما سجلت نقصا منذ نهاية عام 2014.

ومن جهة أخرى، قال «جوتشا»: «على موسكو أن تسحب إعترافها بجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللتان أعلنتا إنفصالهما عن جورجيا في 2008»، معتبرا أن روسيا تحتل نحو 20% من أراضي جورجيا.

وفيما يتعلق بقضية اللاجئين، أكد أن جورجيا إستقبلت اللاجئين من عدة دول، والآن هم يقيمون ويعملون بها.

وعن موعد إستلام السفير الجورجى مهام عمله، أعلن «جوتشا»، أنه من المتوقع أن ترسل مصر الموافقة على المرشح ليكون السفير الجورجي الجديد في القاهرة خلال شهر وفق الأعراف الدبلوماسية، ليكون خلفا للسفير السابق أرتشيل دزولشفيلي الذي أنهى مهامه في إبريل الماضي.

وأكد القائم بأعمال السفير، أن العلاقات الجيدة بين مصر وروسيا ﻻ تؤثر على علاقات مصر بجورجيا، باعتبار مصر دولة مستقلة ذات سيادة، ومن حقها إقامة علاقات تبادل وفق القانون الدولي، مشيرًا إلى أن ذلك ليس له علاقة بوصول السفير لمصر، ولكنه مرتبط بالبروتوكول الدبلوماسى.

وأكد أن جورجيا دولة مستقرة وتعمل علاقات مع جميع الدول وعلى كل المستويات، وتحترم إختيار كل دولة.

وعن عودة السياحة الجورجية مرة أخرى، أكد أن السياحة مجال مهم للتعاون بين البلدين، مشيرا إلى إستعداد جورجيا لذلك، لكن تم تأجيل الأمر من خلال الجانب المصرى.

وقال «جوتشا»: إن السفير الجديد لن يلتقى مع محافظ جنوب سيناء فقط، لكنه سيلتقى مع جميع المحافظين، للتعاون فى جميع المجالات.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى