الأخبار

توقعات السياسيين لمضمون خطاب الرئيس المنتظر

50

 

ينتظر المصريون، معارضون، ومؤيدون للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية لما سيخرج به الرئيس فى خطابه المنتظر يوم غد الأربعاء، وهو الخطاب الذى أعلنت عنه الرئاسة يوم أمس، بعد اجتماع مجلس الأمن القومى بقصر الاتحادية ووصفه المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية بالخطاب المهم وأنه يكشف حقائق كثيرة للشعب.

فور الإعلان عن الخطاب انتشرت الشائعات والأقاويل على صفحات التواصل الاجتماعى الـ”فيس بوك” و”تويتر”، فبينما قلل البعض من أهمية الخطاب ووصفه بأنه حديث الوقت الضائع وأنه لا فائدة منه، أكد البعض الآخر بأن الخطاب سيأتى قويا ومختلفا وسيحمل قرارات ومعلومات مهمة.

“اليوم السابع” رصدت توقعات السياسيين والنشطاء عن فحوى الخطاب ومضمونه، خاصة بعدما صرحت مصادر من جماعة الإخوان المسلمين، أن خطاب الرئيس محمد مرسى، سيكون شديد اللهجة ومختلفا عن كافة الخطابات السابقة، وسيكشف الرئيس فيه العديد من الأمور عن الأوضاع داخل مصر.

وأكد نشطاء آخرون عن أن خطاب الرئيس سيحمل اتهامات للمعارضة بتلقى أموال من الخارج لتدمير الاقتصاد المصرى وضرب الأمن والسلم الاجتماعى، ومحاولة قلب نظام الحكم، زاعمين صدور قرارات اعتقال لزعماء المعارضة وخاصة قادة جبهة الإنقاذ وحركة تمرد وصحفيين وإعلاميين وغلق قنوات فضائية وصحف، وذهب بعضهم لأكثر من هذا وهو إعلان حالة الطوارئ.

من جانبه قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، إن خطاب الرئيس محمد مرسى والمقرر له الأربعاء بمثابة “ضحك على الذقون”.

وأضاف بكرى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى عبر شاشة العربية الحدث، أن الرئيس محمد مرسى متهم بجريمة الهروب من السجن، فكيف يفرض نفسه على الشعب؟.

وأكد بكرى أنه لا يجب على الشعب المصرى أن يبتلع الطعم من خلال ما سيقوله مرسى بخطاب الأربعاء القادم.

وأشار بكرى، أن الحل للخروج من الأزمة الراهنة هو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على حد تعبيره.

ووجه الكاتب الصحفى حديثه للولايات المتحدة الأمريكية قائلاً: “ارفعوا أيديكم عن مصر، الجيش المصرى مخلص لشعبه”، وتابع: “السفيرة الأمريكية التقت اللواء محمد العصار وطلب منها عدم التدخل فى الشأن الداخلى”.

وأضاف أن القوات المسلحة كانت تراقب عن كثب كل ما يحدث بمصر منذ فترة طويلة لكنها ظلت بمنأى عنه.

وطالبت الإعلامية لميس الحديدى، الرئيس محمد مرسى، بأن لا يتحدث فى خطابه المرتقب يوم الأربعاء، عن أى مؤامرة يزعم أنها تدبر ضده.

وقالت لميس خلال برنامجها “هنا العاصمة” على قناة سى بى سى: “قد يكون هذا خطابك الأخير، أو قبل الأخير، وربما يكون لديك خطابات كثيرة وتستمر فى الحكم، ولكن أرجو أن يكون الخطاب متحضر ولا يتضمن أى مؤامرة”.

وأضافت أن “هذه المؤامرة فى رأسك ورأس جماعة الإخوان المسلمين فقط، هل ما حدث فى سيناء مؤامرة؟ هل قتل الجنود فى رفح مؤامرة؟ هل سد النهضة مؤامرة؟ هل طوابير السولار والبنزين والاقتراض من قطر الذى حنى ظهرنا مؤامرة؟” وتابعت “هذا الحوار وهذا الحديث موضة قديمة وبطلت، من يكتب خطابات الرئيس مرسى عليه أن يجد فكرة جديدة”.

ووجهت حديثها للرئيس مرسى قائلة: “أذكرك أن المحكمة الدستورية فى حكمها الأخيرة أبطلت استخدام رئيس الجمهورية بأى إجراءات استثنائية بفرض حالة الطوارئ وغيرها قبل يوم 30 يونيه.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى