الأخبار

خطة قومية لتعظيم الاستفادة من مياه السيول

163

 

 

أعلن الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى عن بدء وضع خطة قومية لتعظيم الاستفادة من مياه السيول والأمطار، من أجل سد الفجوة المائية البالغة حوالى 25 مليار متر مكعب، وهى الفارق بين حصة مصر من مياه نهر النيل “55 مليار متر مكعب سنويا” والاحتياجات الفعلية، والتى تبلغ نحو 80 مليار متر مكعب.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم برئاسة الوزير وبحضور كل من اللواء طاهر عبد الله رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ود.سعد الجيوشى رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، ود.مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، والعديد من ممثلى الهيئات والوزارات المعنية.

وصرح عبد المطلب بأن الاجتماع تم بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بضرورة عمل خطة قومية لمواجهة أخطار السيول والاستفادة من كميات المياه المتاحة لسد الفجوة المائية، مشيراً إلى أن الاجتماع تناول الجوانب المختلفة للخطة، بالإضافة إلى الإجراءات التى تقوم بها الوزارة فى هذا الإطار.

وأوضح وزير الرى أن الاجتماع أسفر عن عدد من التوصيات الهامة فى مقدمتها أن وزارة الموارد المائية والرى هى الجهة المنوطة بإجراء الدراسات الخاصة بالسيول، وفى حال قيام المكاتب الاستشارية بالدراسات فلابد من اعتماد هذه الدراسات من وزارة الرى، فضلاً عن قيام الوزارة على تنفيذ منشآت الحماية وتحديث التشريع اللازم لذلك، بالإضافة إلى تطهير مخرات السيول من خلال جهاتها التنفيذية.

وأضاف عبد المطلب أنه تم التوصية بتحديث الخطة القومية التى أعدها مركز معلومات مجلس الوزراء فى فبراير 2010 بناءً على ما تم من أعمال خاصة بأطلس السيول لكل المحافظات، كما تم الاعتماد النهائى لكود السيول، وذلك بعد مراجعته.
كما تم الاتفاق على تغليظ عقوبة البناء على مخرات السيول، والتى تم إقرارها فى قانون 12 لسنة 82 من قبل حيث تضاف مادة جديدة للعقوبات لتجريم التعدى على المخرات مع ضرورة السماح بالتفتيش على منشآت السيول داخل المنشآت الصناعية والسياحية.
وتقرر وضع آلية عمل لتمركز المعدات من الجهات المعنية، وذلك للتعامل مع الأزمة قبل وبعد حدوثها لتخفيف الأضرار الناتجة عن السيول، كما تم التوصية بعمل مسح شامل للمشروعات السياحية المقامة فى مخرات السيول.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى