الأخبار

بالصور.. الثلوج تغطى سانت كاترين

 

97

 

سادت مدن محافظة جنوب سيناء صباح أمس الخميس حالة من الطقس السيئ تمثلت فى انخفاض شديد فى درجات الحرارة وغطت الغيوم سماء المحافظة وسقطت أمطار خفيفة على بعض مدن المحافظة وسجلت مدينة سانت كاترين خمس درجات تحت الصفر.

تعرضت مدينة سانت كاترين إلى أمطار ثلجية وغطت الثلوج شوارع المدينة وقمم الجبال مثل قمة جبل موسى وكاترين والضللة، وتعرضت مدينة شرم الشيخ أمس لسقوط أمطار خفيفة وعدد من المدن.

صرح بذلك العميد عصام خضر مدير إدارة الأزمات والطوارئ بالمحافظة موضحًا أنَّ هيئة الأرصاد أرسلت تحذيرات منذ يومين إلى المحافظة بشأن سقوط أمطار وسيول على بعض المدن بالمحافظة.

وفى نفس السياق أشار خضر إلى رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة تحسبًا لسقوط سيول وتم التنسيق مع المعهد القومى للبحوث بالقناطر الخيرية لوصول الإنذار إلى مركز الأزمات بمحافظة جنوب سيناء فى نفس الوقت الذى يصل فيه إلى القناطر الخيرية، والاستفادة من مشروع نظام الإنذار المبكر للسيول والذى تم تركيبة بوادى وتير وهو عبارة عن 9 أجهزة لقياس شدة السيول وإنذرا المحافظة قبل وقوع السيل بـ24 ساعة.

وأضاف خضر أن الإدارة العامة لمعهد بحوث الموارد المائية بالمحافظة قامت بالتنسيق مع جميع رؤساء المدن بمسح شامل لمخرات السيول داخل نطاق المحافظة من خلال تطهيرها وإنشاء بحيرة صناعية فى وادى وتير فى الاتجاه الشمال الشرقى لتعظيم الفائدة من مياه السيول.

وقال خضر إن المحافظة قامت بوضع خطة متابعة شهرية لتطهير المخرات حتى لا يكون هناك عوائق وقت حدوث السيل، وأكد كساب أن المحافظة تقوم بالتنسيق مع مديرية الطرق والمدن ومعهد بحوث الموارد المائية لتوزيع جميع المعدات الثقيلة مع جميع المدن بدلا من تمركزها فى مدينة طور سيناء العاصمة.

وعن دور إدارة الأزمات والكوارث فى مواجهة السيول، يقول خضر إن الإدارة تقوم بالتدريب شهريا لكل مدينة على تنفيذ خطة وسيناريو إدارة السيول تحت إشراف اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث برئاسة اللواء حالد فوده محافظ جنوب سيناء، كما تقوم الإدارة بتنفيذ إجراءات عدة للحد من أخطار السيول منها تجديد جميع التليفونات والعناوين الخاصة بجميع شركات المقاولات التى تعمل داخل المحافظة والتنسيق مع الجمعيات الأهلية وباقى منظمات المجتمع المدنى للاستفادة من الإمكانيات المتاحة لهم فى حالة حدوث السيول وكذلك تحديث خريطة المخاطر على مستوى المحافظة.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى