الأخبار

حركة المطار..

102

 

 

 

شهد مطار القاهرة الدولي، نشاطا ملحوظا، صباح اليوم، الجمعة، حيث وصل 43 أفريقيا فى زيارة لمصر تستغرق أسبوعين للمشاركة فى دورة تدريبية فى مجال العلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى تبدأ من غد، السبت، ولمدة أسبوعين.

وقالت مصادر دبلوماسية شاركت فى استقبال الأفارقة، إن الدورة تأتى فى إطار دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لتطوير أداء الكوادر الأفريقية فى كل المجالات، والاستفادة من الخبرات المصرية، حيث سيتم تنظيم الدورة بالتعاون مع أكاديميات متخصصة فى العلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

كما وصل 12 مصريا قامت السلطات السعودية بترحيلهم من أراضيها كانت ألقت القبض عليهم أوائل الأسبوع الحالى خلال حملات أمنية على العمالة الأجنبية مخالفة شروط الإقامة لديها.

وصل المرحلون على رحلة الخطوط السعودية رقم 311 والقادمة من الرياض، وتبين من التحقيق معهم حدوث خلافات بينهم والكفلاء الذين كانوا يعملون لديهم دفعتهم للهروب منهم بحثا عن عمل فى مناطق أخرى، حتى تم القبض عليهم وترحيلهم.

وبفحص بيانات المرحلين، تبين هروب أحدهم من تنفيذ حكم بالسجن، فتم القبض عليه واتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ الحكم، بينما تم السماح لباقى المرحلين بالخروج من الدائرة الجمركية بدون توقيف.

فيما غادر القاهرة، صباح اليوم، وفد عسكرى روسى رفيع برئاسة أليكساندر فومين، مدير الخدمات الفيدرالية الروسية للتعاون العسكرى التقنى، متوجها بطائرة خاصة إلى قبرص بعد زيارة لمصر استغرقت يومين بحث خلالها دعم التعاون العسكرى مع مصر.

والتقى “فومين” والوفد المرافق له والذى يضم ثلاثة من كبار المسئولين العسكريين الروس خلال زيارته، بكبار المسئولين، حيث تم بحث سبل دعم علاقات التعاون العسكرى بين مصر وروسيا، خاصة فى مجالات التدريب المشترك والتسليح والتصنيع.

كما غادر الفريق أول سمسون مواثينى، رئيس أركان الجيش الكينى، متوجها على رأس وفد إلى إثيوبيا بعد زيارة لمصر استغرقت خمسة أيام بحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وكينيا.

وقالت مصادر مطلعة شاركت فى وداع “مواثينى”، الذى كان بصحبة وفد ضم 5 من كبار العسكريين فى كينيا: “التقى رئيس الأركان الكينى خلال زيارته لمصر عددا من كبار المسئولين، من بينهم الفريق محمود حجازى، رئيس أركان القوات المسلحة، وقام بزيارة بعض المصانع الحربية وشاهد بعض التدريبات العسكرية، حيث تناولت مباحثاته فى مصر دعم علاقات التعاون بين مصر وكينيا فى مجالات التدريب المشترك والتسليح والاستفادة من الخبرات المصرية، كما بحث آخر التطورات الأفريقية”.

وغادر أيضا، الدكتور بشر الخصاونة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية فى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، متوجها إلى عمان فى زيارة تستغرق عدة أيام.

وأنهى “الخصاونة” إجراءات سفره على رحلة الخطوط الأردنية رقم 502 المتجهة إلى عمان، وانتظر فى صالة كبار الزوار لحين صعوده إلى الطائرة.

كان “الخصاونة” شارك خلال الأيام الماضية فى عدة فعاليات، من بينها الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية لبحث التصريحات الإسرائيلية بشأن الجولان السورية المحتلة.

يأتي ذلك بينما ألقت مباحث مطار القاهرة، القبض على موظف بشركة الميناء حاول تهريب 30 ألف جنيه إلى راكب قبل صعوده الطائرة المتجهة إلى السعودية، وتم تحرير محضر للاثنين وإحالتهما للنيابة.

وصلت معلومات للواء عبدالناصر حامد، مدير إدارة البحث الجنائى، تفيد باتفاق راكب مع موظف بشركة ميناء القاهرة الجوى لتهريب 30 ألف جنيه للراكب قبل صعوده رحلة الخطوط السعودية رقم 316 والمتجهة إلى السعودية، وتم تشكيل فريق بحث برئاسة  العميدين محمد صلاح،   رئيس المباحث الجنائية، ومحمد منسى، رئيس مباحث الأموال العامة، حيث تم ضبط الموظف “أ. ص”،  يخفى 30 ألف جنيه فى ملابسه كان سيسلمها للراكب “ع. م” قبل صعوده الطائرة.

وتبين أن الراكب بصحبته 13 ألف جنيه مخالفا قانون البنك المركزى رقم 88 لسنة 2003 وتعديلاته، والتى تسمح للراكب باصطحاب خمسة آلاف جنيه فقط، وأمر اللواء فهمى مجاهد، مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة، بتحرير محضر للموظف والراكب وإحالتهما للنيابة.

كما ضبطت جمارك المطار، راكبا حاول تهريب تليسكوب فلكي محظور حيازته بدون موافقات أمنية داخل حقائبه لدى وصوله من فرنسا، وتم احتجازه وتحرير محضر تهرب جمركى للراكب.

وقال إبراهيم عبد اللطيف، مدير عام جمارك المبنى رقم 3، إنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب رحلة مصر للطيران رقم 800 والقادمة من باريس، اشتبه رجال الجمارك فى حقائب الراكب “س. ا”، وبتفتيشها تبين وجود تليسكوب فلكى محظور حيازته بدون موافقات الجهات الأمنية وتم احتجازه فى وديعة الجمرك، وتحرير محضر تهرب جمركى للراكب.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى