الأخبار

«قانون التجارب على المرضى»

73

 

كشف الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، عن أن الوزارة بصدد تشكيل لجنة جديدة لإصدار قانون جديد لإجراء «الدراسات الطبية والتجارب السريرية على البشر»، وذلك بعد الضجة التى أثارتها مسودة مشروع القانون التى انفردت «الوطن» بنشرها.

وقال «عدوى»، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مسودة القانون الحالية تعد «معيبة ومُلغاة»، لافتاً إلى أنه تجرى مشاورات حالية بين وزارتى الصحة والبحث العلمى، والجامعات ومعاهد البحوث والمجتمع المدنى، لتشكيل لجنة جديدة تماماً لإعداد مشروع قانون جديد للتجارب الإكلينيكية.

وأوضح وزير الصحة أنه لن يجرى إصدار أى قانون قبل طرحه للنقاش وحصول توافق مجتمعى عليه من قِبل منظمات المجتمع المدنى، وكذلك طرحه على مجالس كليات الطب بالجامعات، فضلاً عن المعاهد البحثية المختصة لاستطلاع رأيها قبل إقرار القانون، مشيراً إلى أن القانون الحالى لإجراء الأبحاث والدراسات الإكلينيكية والتجارب السريرية على البشر «معيب» وبه عدد من المغالطات، لافتاً إلى أن المسودة الحالية لا يعتد بها، خصوصاً أنها لم تراعِ القواعد العلمية الواجب اتباعها والتوافق الاجتماعى حول مواد القانون.

وقال إنه سيجرى تشكيل اللجنة لتضم مجموعة متنوعة من الخبراء، بالاشتراك مع وزارة البحث العلمى والمعاهد العلمية والبحثية وأساتذة الجامعات، والقانون الجديد سيكفل العديد من الضمانات للمرضى لعدم الإضرار بهم ومراعاة حقوقهم، فضلاً عن تشجيع البحث العلمى.

وكانت «الوطن» قد انفردت بنشر مسودة قانون «تنظيم الدراسات الطبية السريرية» فى 19 أغسطس الماضى، وكشفت عن أن القانون يتيح للباحثين إجراء تجارب الأدوية والعقاقير الجديدة على المرضى المصريين قبل إجرائها على نظرائهم من المرضى فى بلد المنشأ، ما أثار جدلاً واسعاً بين المواطنين والخبراء والقانونيين.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى