الأخبار

الأكثر مشاركة في الانتخابات و«منع الحمل»

 

72

 

كشفت مؤشرات المسح الصحي السكاني لعام 2014، عن تقدم محافظة المنوفية على باقي محافظات الجمهورية في معدل استخدام الأسر لوسائل تنظيم الأسرة، بنسبة تصل إلى 67%، تليها البحيرة، ودمياط، بنسبة 66%، بينما يصل متوسط معدل استخدام الأسر لهذه الوسائل إلى 58.5% على مستوى الجمهورية.

المسح الصحي السكاني، الذي كان يجري كل 3 سنوات، كان قد توقف بعد آخر مسح 2008، بسبب الظروف التي مرت بها مصر خلال سنوات الثورة، واستأنف العمل في المسح هذا العام، وتعلن نتائجه رسميا السبت المقبل 13 ديسمبر الدكتورة فاطمة الزناتي، المشرفة على المسح، بحضور وزير الصحة، الدكتور عادل العدوي.

وخلال اللقاء الذي نظمه برنامج تكامل الخدمات الصحية بالوزارة لمسؤولي قطاع تنظيم الأسرة في الإدارات والمديريات الصحية بالمحافظات، كشفت مؤشرات المسح الجديد، أن هناك نحو 12% من السيدات في سن الانجاب، يرغبن في عدم الانجاب ولا يستخدمن وسائل للتنظيم، وترتفع النسبة إلى 17% في الوجه القبلي، كما أوضحت الدكتورة أمل فيليب، رئيس إدارة البحوث والجودة بالقطاع.

وتشير مؤشرات استخدام الأسر في محافظات الدلتا: «الدقهلية، وكفرالشيخ، والقليوبية، والغربية»، إلى معدلات استخدام ما بين 65% و60%، وتنضم إليها «الجيزة، والقاهرة، والسويس، والإسماعيلية، والإسكندرية» على التوالي، بأعلى من المتوسط العام لاستخدام الأسر لوسائل تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية، وهو 58.5% الذى تقترب منه «الشرقية وبورسعيد وبنى سويف».

لكن تهبط معدلات استخدام الأسر لوسائل تنظيم الأسرة في «الفيوم، والمنيا»، لتصل إلى أقل من نصف الأسر في «أسوان والأقصر وأسيوط»، حتى تصل إلى أقل من 40% في قنا، وإلى 31% فقط في سوهاج.

ويلفت النظر في هذه المؤشرات اقترابها أو تطابقها أحيانا مع نتائج نسب تصويت المحافظات على الانتخابات الرئاسية، والاستفتاء على الدستور التي أجريت في نفس العام، حيث تأتي المنوفية أيضًا في مقدمة المحافظات الأعلى تصويتا في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في مايو الماضي، بنسبة 63%، تليها بورسعيد بنسبة 61%، بحسب إحصاءات الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات على الأنترنت.

بينما تقع محافظات الدلتا في المنطقة الوسطى لمعدلات التوصيات، ثم تخفض إلى أقل من هذا في الصعيد بمحافظات «سوهاج، وقنا، والمنيا، وأسوان، وأسيوط»، لتصل إلى 31% في الفيوم، وإلى 27% في مطروح.

وبالعودة إلى نسبة تصويت المحافظات في الاستفتاء على دستور 2014، على موقع اللجنة العليا للانتخابات، تتصدر المنوفية بنسبة 53%، تليها الغربية وبورسعيد، الدقهلية، ثم دمياط بنسبة 48.5%.

وفي المرتبة الوسطى تأتي القاهرة بنسبة 40%، ثم «الإسكندرية، والقليوبية، والشرقية، والجيزة» 32%، بينما كانت أقل المحافظات المشاركة هي مرسى مطروح، بنسبة، تليها كل من أسيوط، وقنا، والفيوم.



 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى