الأخبار

الآلاف يشاركون في دفن 4 من ضحايا باشتباكات الأقصر

 

 

96

 

الأحداث بدأت بمشاجرة قتل خلالها مسلم على يد أقباط فتم حرق عشرات المنازل الخاصة بالمسيحيين وهرب العشرات من بيوتهم

شيعت في الأقصر صباح اليوم الأحد جنازات 4 من المسيحيين الذين لقوا مصرعهم في الأحداث الطائفية التي شهدتها منطقة نجع حسان بقرية الضبعية غرب الأقصر فجر الجمعة.
وطالب إميل نظير منسق ائتلاف أقباط مصر في الأقصر بأن تتحمل الدولة ومؤسسات المجتمع مسئولياتها في حماية المسيحيين وتحويل مايقال عن المواطنة والشراكة بين عنصري الأمة المصرية من مسلمين ومسيحيين من أقوال إلى أفعال واصفا أحداث نجع حسان والضبعية بالمأساوية . وكاشفا عن تهجير عشرات الأسر المسيحية بالمنطقة بعيدا عن منازلهم بسبب أعمال العنف .
وأقيم قداس الجنازة على أرواح الضحايا داخل دير القديس تاوضروس المشرقي المعروف بدير المحارب بقرية البعيرات غرب الأقصر وتم دفنهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم بحضور آلاف المسيحيين يتقدمهم عدد من أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية وسط حالة من الحزن والأسى وفى ظل إجراءات أمن مشددة.
وكانت منطقة نجع حسان غرب الأقصر شهدت أحداث عنف مؤسفة اثر مقتل مسلم على يد مسيحيين فجر الجمعة ، حيث أسفرت الاشتباكات عن حرق وإتلاف 23 منزلا ومقتل المسلم حسان حسنى صدقي سالم /54 عاما/ و وأربعة مسيحيين هم روماني نصحي /42 عاما/، وإميل نسيم /40 عاما/ ومحارب نصحي /40 عاما/ وراسم تادرس /53 عاما/ بجانب إصابة 3 مسيحيين آخرين من سكان المنطقة.
واضطرت الشرطة لإطلاق الغاز المسيل للدموع لوقف الاشتباكات، وتحفظت على عشرات المواطنين المسيحيين داخل نقطة شرطة الضبعية القريبة من المنطقة وداخل كنيسة مار حنا في وسط قرية الضبعية التي شهدت الاشتباكات بهدف حمايتهم . كما تم وضع تعزيزات أمنية في محيط كنيسة الضبعية خشية تعرضها للاعتداء . فيما تتواجد قوات كثيفة من الجيش والشرطة في المنطقة.
وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية إنه تم القبض على 15 شخصا من المشتبه بتورطهم في الأحداث.

 

البداية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى