الأخبار

من المحتمل توقيع عقد “الضبعة”

117

 

 

أعرب منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة، عن اعتقاده بإمكانية توقيع عقد إنشاء محطة “الضبعة” النووية خلال زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا، وفقًا لوكالة “روسيا اليوم”.

وذكرت الوكالة، أن “الكرملين” أكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي تعزيز آفاق التعاون في المجال التجاري والاقتصادي، كما سيتبادلان وجهات النظر بصورة مفصلة بخصوص القضايا الدولية، والأوضاع الحالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تأتي زيارة السيسي، إلى موسكو في الوقت الذي تقوم فيه القيادة الروسية بأجراء مشاورات على المستوى العالمي والإقليمي، وكذلك مبادرة الرئيس بوتين لإنشاء تحالف لوجيستي لمواجهة تنظيم “داعش”، والتعاون الأمني وإغلاق مصادر التمويل الخاصة بالتنظيم الإرهابي.

ومن المتوقع، أن يتناولا السيسي وبوتين الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق، وبحث كييفية حل الأزمة الحالية في اليمن.

ومن ناحية التعاون الخاص بمكافحة الإرهاب، تستعد قوات المظلات الروسية، لإجراء مناوات برية مع القوات المصرية لمكافحة الإرهاب وذلك في شهري أكتوبر ونوفمبر، حسب ما نقلت صحيفة “نيزافيسمايا جازيتا”.

ووفقًا لجدول الأعمال، فإن الرئيس السيسي سيزور البرلمان الروسي “الدوما” وعقد مباحثات مع رئيس البرلمان “سيرجي نارشكين”، وأيضًا سيلتقي وزير الصناعة والتجارة الروسي “دينيس مانتوروف” ورئيس صندوق الإستثمار الروسي “كيريل ديميترييف”؛ لبحث سيل التعاون وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

ومن المتوقع، أن يزور السيسي معرض ماكس الدولي للطيران، والذي يتفتتح 25 أغسطس حتى 30 أغسطس.

يذكر أن، الزيارة الأخيرة للرئيس الروسي بوتين إلى القاهرة، في أبريل الماضي، شهدت توقيع ثلاث إتفاقيات مهمة، من بينها مذكرة تفاهم لإقامة محطة نووية للأغراض السلمية في منطقة الضبعة في غرب مصر.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى