اقتصاد

بعد وقفها تصدير البترول لمصر..

 

 

أثار نبأ تأخير وقف تصدير شركة “أرامكو” لمصر الشحنة المتفق عليها لشهر أكتوبر، أمس، جدلا ضخما حيث إنه أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للرئيس عبدالفتاح السيسي، في مايو الماضي، وقع الطرفين على اتفاق يقضي بإمداد مصر منتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة 5 سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة “أرامكو” السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول.

وكان المتحدث الرسمي باسم وازرة البترول حمدي عبدالعزيز، أكد أن شركة “أرامكو” أبلغت هيئة البترول شفهيا أنه لن يتم توريد الشحنة المتفق عليها بين الجانبين لشهر أكتوبر فقط دون إبداء أسباب، مع التأكيد على سريان الاتفاق التجاري بين الجانبين.

ومن جانبها، قالت الشركة السعودية إن قرار وقف تزويد مصر بالنفط “غير صحيح”، مشيرة إلى أنَّ اتفاق “أوبك” الأخير سبب تأخير الإرسال.

ورصدت “الوطن” أبرز المعلومات عن شركة “أرامكو” السعودية، من موقعها الإلكتروني الرسمي:

1- “أرامكو” هي شركة النفط الوطنية المملوكة للمملكة العربية السعودية، وهي شركة عالمية متكاملة للنفط والكيميائيات.

2- ويعتبر اسمها اختصارا لـ”Arabian-American Oil Company”، أي أنها تعني رسميا “شركة الزيت العربية السعودية”.

3- يتكون مجلس إدارة الشركة من مجموعة من الوزراء وكبار الدولة، ويتولى رئاسة المجلس المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزيرالطاقة والصناعة والثروة المعدنية، فيما يتولى رئاسة الهيئة العليا للشركة أمين حسن الناصر، كبير الإداريين التنفيذيين.

4- تم تأسيسها في عام 1933، ومقرها الرئيسي الحالي في الظهران بالمملكة.

5- منحت السعودية حق الامتياز لشركة “سوكال” الأمريكية التي كانت تتولى أعمال الشركة، إلى أن تمكنت السعودية من السيطرة على أعمال الشركة بالكامل في 1980.

6- يعمل بها أكثر من 65 ألف موظف من جميع أنحاء العالم بفروعها في مختلف الدول.

7- تعدّ شركة عالمية رائدة في مجال التنقيب عن المواد الهيدروكربونية وإنتاجها وتكريرها وتوزيعها وشحنها وتسويقها.

8- تتمتع بأضخم بنية تحتية للنفط والغاز في الصناعة من حيث حجم الإنتاج وموثوقية التشغيل والتقدم التقني.

9- تتولى الشركة إدارة احتياطي مؤكد من النفط الخام التقليدي والمكثفات يبلغ نحو 261.1 بليون برميل، فيما بلغ متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام 10.2 مليون برميل في اليوم، وتتولى أيضاً الإشراف على احتياطيات من الغاز الطبيعي تبلغ 297.6 تريليون قدم مكعبة قياسية.

10- اكتشفت الشركة حقل “السفانية”، وهو أكبر حقل زيت في المنطقة المغمورة بالعالم.

11- لعبت الشركة دورا رئيسيا في مكافحة انسكاب الزيت في مياه الخليج العربي.

12- تسترشد في ممارستها لأعمالها بقيمها الخمس، وهي التميز والسلامة والنزاهة والمواطنة والمسؤولية، حيث تعد هذه القيم بمثابة الأساس الذي تقوم عليه جميع أعمال الشركة.

13- تلتزم الشركة بتطوير موظفيها وتشجيع الابتكار والإبداع والتنوع الفكري وتغذية روح الفريق وتعزيز التواصل المفتوح، وتوفير بيئة عمل آمنة تتسم بالاحترام للجميع.

14- تسعى استراتيجية الشركة إلى توسيع أعمال المعالجة والتكرير وتوفير قيمة أكبر للموارد الطبيعية التي تتمتع بها المملكة، ويظل عنصرا الابتكار والشراكات يشكلان حجر الزاوية فيما تقوم به من أعمال، وهي بذلك تعزز كفاءة أعمالها ودمج المهارات المتخصصة والتقنيات والكفاءات التي أثبتت نجاحها بما فيه صالح طرفي المشاركة.

15- تمتلك الشركة وتشغل ثاني أكبر أسطول ناقلات في العالم لشحن النفط الخام والنفط المكرر والغاز إلى مختلف البلدان العالم، لذلك أنشأت شركة تابعة مملوكة بالكامل لها لنقل النفط ومشتقاته تحت اسم “فيلا” البحرية العالمية المحدودة، للتعامل مع الشحن إلى كل من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

16- تحتل المرتبة الأولى في العالم في “احتياطي النفط الخام، وإنتاج النفط الخام، والطاقة الثابتة لإنتاج الزيت الخام وصادراته، وصادرات سوائل الغاز الطبيعي”.

17- اكتشفت الشركة أكبر حقل نفط في العالم وهو حقل الغوار في المنطقة الشرقية.

18- تحتل الشركة المرتبة الرابعة في العالم في احتياطيات الغاز، التي تبلغ 237 تريليون قدم مكعبة حسب تقديرات نهاية عام 2004

19- تحتل الشركة المرتبة الثامنة في العالم من حيث طاقة التكرير، بطاقة تبلغ 3.4 مليون برميل في اليوم.

20- تمتلك وتدير أسطولا مكونا من 79 طائرة و15 مروحية ومطاران في الولايات المتحدة “وهي المنظمة الوحيدة التي يسمح لها بامتلاك وتشغيل المطارات الخاصة في الولايات المتحدة”، ولها مرافق للطيران في خمس مطارات في المملكة العربية السعودية، وذلك لنقل موظفيها بين عمليات الشركة المختلفة ومكاتب تمثيلها في جميع أنحاء العالم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى