الأخبار

مجلة فرنسية: فوز السيسى أمر مؤكد

172

 

 

قالت مجلة “لإكسبرس” الفرنسية، إن فوز المشير عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية القادمة أصبح أمرا مؤكدا، لافتة إلى شعبية السيسى – الذى وصفته برجل مصر القوى – الواسعة لدى قطاع كبير من الشعب المصرى.

من جهة أخرى، أوضحت المجلة الفرنسية مكانة الجيش المرموقة فى نفوس المصريين، مؤكدة أن المصريين ينظرون إلى جيشهم على اعتبار أنه من طرد الإنجليز من البلاد فضلا عن دفاعه عن البلاد خلال أزمة السويس (العدوان الثلاثى)، وإعادة سيناء إلى أحضان الوطن.

وفى تقريرها المصور الذى حمل عنوان “المصريون مفتونون بالرؤساء العسكريين”، رصدت المجلة الفرنسية أهم الرؤساء المصريين الذين حكموا البلاد منذ ثورة 23 يوليو 1952، مشيرة إلى الرئيس الراحل اللواء محمد نجيب كأول رئيس للجمهورية المصرية فى الفترة من 18 يونيه 1953 وحتى 14 نوفمبر .1954

وجاء بعد ذلك الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ثانى رؤساء مصر الذى تولى السلطة من 1956 وحتى وفاته عام 1970، والذى وصفته المجلة الفرنسية أنه أحد أكثر القادة تأثيرا فى القرن العشرين، مشيرة إلى أنه كان يتبنى السياسة الاشتراكية والقومية.

وتولى بعد ذلك محمد أنور السادات، ثالث رئيس للجمهورية فى الفترة من 28 سبتمبر 1970 وحتى 6 أكتوبر 1981، حيث لفتت المجلة الفرنسية إلى حصوله على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى مناحم بيجين فى 27 أكتوبر1978 بعد اتفاقية كامب ديفيد، لتصبح مصر بعد ذلك شريكا مميزا لواشنطن تتلقى مساعدات اقتصادية كبيرة، على حد تعبير المجلة.

وتابعت “جاء بعد ذلك الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك الذى تولى الحكم بعد اغتيال السادات عام 1981 والذى كان قبل وقت قصير من الإطاحة به يمهد الطريق أمام نجله جمال لتوريثه الحكم خلفا له، إلا أن المتظاهرين فى ميدان التحرير والجيش المصرى لم يتركوه يفعلها”، على حد وصف المجلة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى