الأخبار

عمال مصريين يرشدون المسلحون عن أماكن تواجد الاقباط .

 

 

47

أكد القس فليمون عياد راعى كنيسة مارجرجس بقرية ابو صير بمركز الواسطى ببنى سويف ، وشقيق “ابانوب عياد عطا”، احد الشباب الاقباط الـ 13 المختطفين بمدينة سرت الليبية، بأن 16 آخرين من الشباب القبطى العاملين بنفس المدينة التى سيطر عليها المسلحين ، تمكنوا من الفرار والعودة لمصر.

واضاف القس فليمون ، أن وضع الشباب القبطي في ليبيا مأساوي جدا ، بعد أن أصبح هناك استحالة لعودتهم بسبب انتشار الميليشيات المسلحة ، التي تترصد بالمسحيين هناك.

ومن جانبه ، قال الناشط الليبى ، مالك الشريف ، ان خاطفوا الاقباط في ليبيا ، لن يطالبوا بفدية مالية مقابل إطلاق سراح المخطوفين ، لانهم ليسوا في حاجة الى المال ، مؤكدا ان هذه الجماعات المسلحة تتلقى دعما كبيرا من جماعة الإخوان المسلمين ، وبعض الشخصيات القطرية ، فضلا على أنها قامت بالسطو على عدد من المصارف والبنوك وسرقوا ملايين الدولارات ، وحصلوا ايضا علي ملايين الدولارات فدية من رجال اعمال ليبيون.

وأشار الشريف ، الي ان الهدف من خطف الاقباط هو احراج الدولة المصرية ، وتوجيه رسالة للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى ، بأنهم سيحاربونه في كل مكان، وذلك بعد سقوط نظام الإخوان المسلمين في مصر ، وإعلان السلطة المصرية دعمها للجيش الليبى وللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة.

وفي نفس السياق ، قال أحد الشباب الاقباط العائدين من ليبيا ، ويدعى “عاطف بشرى” ، انه تمكن من العودة لمصر بمساعدة بعض المصريين المسلمين هناك ، بعد ان دفع 1000 دينار ليتم توصيله الي  مدينة اجدابيا شمال شرق ليبيا ، ومنها الي الحدود المصرية.

وأكد عاطف ، ان مجموعة من المسلمين المصريين العاملين بالمدينة ارشدوا الميلشيات المسلحة عن مساكن الاقباط الـ 13 الذين تم إختطافهم في مدينة سرت، بل وشاركوهم في عملية الإقتحام ايضا.

وشدد عاطف ، علي ان هناك في نفس المدينة 70 قبطيا آخرين يعيشون حياة صعبة جدا ، لايستطعون النوم باليل ولايخرجون من مخابئهم ، بل ويغيرون مساكنهم من وقت لآخر بمساعدة بعض الليبين الذين يقدمون لهم الشراب والطعام بشكل سري ، منتظرين فرصة مناسبة للفرار والعودة لمصر.

وكانت مجموعة مدججة بالاسلحة بسرت بليبيا قامت فجرا باقتحام سكن مجموعة من الشباب القبطي العاملين هناك ، واقتادت الشباب البالغ عددهم 13 تحت تهديد السلاح لمكان مجهول ليصبح عدد الاقباط المخطوفين في ليبيا حتى الآن 24 قبطيا .

 

 

 

الاقباط اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى