«

»

لجنة العشرة تجتمع مرتين يومياً

107كتب – محمد بصل

قال المستشار علي عوض صالح، مستشار رئيس الجمهورية المؤقت للشؤون القانونية والدستورية، إن لجنة الخبراء العشرة المختصة بالمرحلة الأولى من تعديل الدستور ستعقد اجتماعاتها يوميًا على مدار ثلاثين يوماً، عدا أيام الاثنين والخميس والجمعة.

 

وأضاف «صالح»، الذي يتولى مهمة مقرر اللجنة في تصريحات لـ«بوابة الشروق»، اليوم الاثنين، أنها ستعقد اجتماعها الثاني غدا الثلاثاء، لبدء المناقشة الموضوعية والصياغية للمواد الدستورية محل التعديل.

 

وأشار إلى أن العطلات الرسمية التي يتصادف وجودها في فترة الثلاثين يوماً المقررة لعمل هذه اللجنة وفق الإعلان الدستوري، مثل عيد ثورة 1952 اليوم أو عيد الفطر بعد أسبوعين “لن تشكل عائقاً أمام إنجاز اللجنة عملها في المواعيد المقررة، ودون اللجوء لتفسير نص الثلاثين يومًا، بأنها تقتصر على أيام العمل الرسمية فقط، لأن اللجنة ستعقد جلستين كل يوم، واحدة صباحية والأخرى مسائية”.

 

وأضاف، أنه لم يتحدد حتى الآن عدد أو نوعية المواد محل التعديل، وأنه لا يوجد أي نوع من توجيه عمل اللجنة بحيث يجوز لها أن تمس باقتراحات التعديل والإلغاء أي مواد تريدها، وأن الكلمة الأخيرة في التعديلات الدستورية ستكون للجنة الخمسين التي ستتشكل من ممثلي فئات وطوائف المجتمع المختلفة.

 

وردًا على سؤال عمّا إذا كان سيتم تقسيم اللجنة، للجان نوعية تتولى كل منها مراجعة بعض مواد الدستور على حدة، أكد أن “هذا الأمر مستبعد لأن اللجنة مكونة من 10 أعضاء فقط، والأرجح أن تتم مراجعة جميع المواد من قبل جميع الأعضاء، لكن هذه الأمور التنسيقية متروكة بالكامل للجنة”.

 

وكشف عن أنه أرسل إلى الهيئات القضائية خطابات لترشيح بعض أعضائها لتشكيل الأمانة الفنية للجنة تعديل الدستور، حيث تم اختيار المستشارين د.محمد عماد النجار ود. عبد العزيز سالمان، رئيسي هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، والمستشارين شريف الشاذلي وبدر بصيلة، نائبي رئيس مجلس الدولة، وعضواً واحداً من كل من القضاء العادي وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية

الشروق

 
(13) مشاهدة

Share

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

     

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات:


Hit Counter provided by brochure holders