الأخبار

واشنطن تحذر مجموعة العشرين

122

 

اعتبر وزير الخزانة الأمريكى جاكوب ليو، الثلاثاء، فى رسالة وجهها إلى وزراء مالية مجموعة العشرين، أن النمو العالمى “متفاوت وأقل بكثير من طاقاته”.

وقال ليو فى الرسالة إلى وزراء مالية مجموعة العشرين الذين يجتمعون فى عطلة نهاية الأسبوع فى سيدنى باستراليا انه من الضرورى تحقيق “نمو عالمى أسرع وأكثر توازنا”، بحسب نسخة عن الرسالة حصلت عليها وكالة فرانس برس.

وعدد ليو “عدة مخاطر تحدق بالآفاق الاقتصادية” منها “التقلبات الكبيرة.. فى عدد من الأسواق الناشئة”، وقال “إننا نراقب عن كثب هذه التطورات”.

وسجلت عدة دول ناشئة (البرازيل وتركيا والهند وروسيا وغيرها) فى نهاية يناير تراجعا فى عملاتها، على خلفية انحسار الرساميل الأجنبية، وتشكيك المستثمرين المتزايد فى متانة اقتصاداتها.

وأوضح المسئول أن “التطورات الاقتصادية فى الصين والولايات المتحدة شكلت خلفية لهذه الأحداث” فى وقت أسهم خفض عمليات ضخ السيولة فى الأسواق التى يقوم بها الاحتياطى الفدرالى الأمريكى فى انحسار تدفق الرساميل فى الدول الناشئة لتنتقل إلى الولايات المتحدة حيث باتت أكثر مردودية.

وابدى ليو “ثقته بأن تعزيز النمو فى الولايات المتحدة يفيد الاقتصاد العالمى بمجمله وبأن تطبيعا تدريجيا للسياسات (النقدية) سيترافق مع النمو”.

ومن ضمن التقدم الذى تحققه مجموعة العشرين على صعيد التدابير العملية، أبدى الوزير أمله فى التوصل “خلال السنتين القادمتين” إلى حلول لمشكلة الشركات التى تنقل مقر مركزها للإفلات من الضرائب.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى