الأخبار

“مانديلا” أكبر مدافع عن حقوق الإنسان والكرامة والمساواة

41

كتب محمد رضا وسمر سلامة

نعى حزب التجمع الوطنى التقدمى، للشعب المصرى وللشعوب العربية والإفريقية، وشعوب العالم أجمع لوفاة نيلسون مانديلا، أحد كبار القادة التاريخيين لحركة التحرر فى العالم، وصانع معجزة تحولت إلى مصدر إلهام لجميع الشعوب، مضيفا “ستظل مسيرة نضاله أسطورة حية للأجيال القادمة “.

وأضاف الحزب فى بيان له، اليوم، إلى أنه رجل من طراز فريد، جعل الكثيرين يرغبون فى الارتقاء إلى مستوى نبالته ونكرانه لذاته، وذلك لأن أحد الانتصارات الكبرى التى أحرزها مانديلا هى إعداد وطنه للانطلاقة الهائلة بقوة، وحيوية بعد تركه للسلطة ومفارقته للحياة .

وأوضح الحزب، أن مانديلا تمكن بفضل شجاعته، وقيادته من كسر، وتحطيم أكبر قلعة للفصل العنصرى على سطح هذا الكوكب، وقد تحملت بلاده ثلاثمائة وأربعين عامًا لكى يأتى مانديلا، ويجعل من معتقل التمييز بين الناس بسبب اللون أو العرق أو الجنس، دولة ديمقراطية عصرية، ومدنية متعددة الأعراق والألوان، تقوم على المساواة بين بنى البشر” .

وأشار الحزب، إلى أن هذا الرجل الذى أمضى حوالى ثلث قرن فى المعتقل، لم يكف عن النضال ضد الفقر، والرأسمالية المتوحشة، وسلطة المال، ولقد ضحى بحريته من أجل حرية مواطنيه، ولم يعرف التعصب، ولم يحرض على الكراهية، وظلت روحه شابة حتى آخر أيام حياته” .

وتابع، ” لقد فقدت الإنسانية أكبر مدافع عن حقوق الإنسان والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس، لنجعل من حياته ونضاله نبراساً لنا، ومثلاً أعلى يقودنا إلى الطريق الصحيح”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى