الأخبار

ميشال كافاندو يؤدي اليمين رئيسا لبوركينا فاسو

66أدى ميشال كافاندو أمس اليمين رئيسا لبوركينا فاسو، منهيا بذلك أكثر من أسبوعين من الحكم العسكري الذي أعقب الإطاحة بالرئيس بليز كومباوري. ومن المقرر أن تستمر رئاسة كافاندو سنة واحدة تنتهي بتنظيم انتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015.
وقال كافاندو رافعا يمينه أمام المجلس الدستوري: «أقسم أمام شعب بوركينا وبشرفي بالحفاظ على الدستور واحترامه وضمان احترامه والدفاع عنه، وعن ميثاق الفترة الانتقالية والقوانين وأتعهد بأن أفعل كل ما هو ممكن لضمان العدالة لكل سكان بوركينا». لكن كافاندو الدبلوماسي المتمرس لن يتسلم مهامه رسميا قبل الجمعة، في مراسم تسلم وتسليم مع اللفتنانت – كولونيل إسحاق زيدا، الذي تولى رئاسة البلاد بعد سقوط الرئيس بليز كومباوري في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وصرح كافاندو بعد أداء القسم: «أتلقى هذه المهمة بشرف كبير وكذلك بكثير من التواضع، تواضع شخص ليس هنا إلا لفترة انتقالية، تواضع فرد يدرك أن السلطة في يديه ملك للشعب». وأضاف أن ممارسة السلطة ينبغي «ألا يشوبها أي استغلال، أو أي إفراط» مذكرا بتمسك السلطات الانتقالية بالدستور وميثاق المرحلة الانتقالية التي تحدد أطر المؤسسات الانتقالية في البلاد.
ورحب الاتحاد الأفريقي «بالتقدم الملموس الذي تحقق في بوركينا فاسو نحو إرساء فترة انتقالية تحت قيادة مدنية»، وتراجع عن تهديداته بفرض عقوبات على الدولة التي تقع في غرب أفريقيا مثل تجميد عضويتها في الاتحاد. وكان كافاندو (72 عاما) عين أول من أمس بعد مناقشات طويلة أجرتها هيئة تعيين من 23 عضوا أغلبهم من المدنيين. وكان كافاندو سفيرا لفولتا العليا (الاسم القديم للبلاد قبل أن تصبح بوركينا فاسو) لدى الأمم المتحدة في فترة 1981 – 1982 و1998 – 2011. وكان كافاندو أيضا وزيراً للخارجية في عدة حكومات بين 1982 و1983. ولا يعرف كافاندو على نطاق واسع لدى عامة الناس، لكن المحللين يصفونه بأنه محافظ سياسيا. وقال الجيش إنه لا يريد سياسيا لرئاسة الحكومة الانتقالية، لضمان أن تكون الانتخابات المقبلة بعيدة عن التدخل السياسي.

 

الشرق الاوسط     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى