الأخبار

البابا فرانسيس يدعو المجتمع الدولى إلى الالتزام بالسلام فى “بانجى”

301

(أ ف ب)

 

وجه البابا فرنسيس الاثنين نداء إلى المجتمع الدولى دعاه فيه إلى مزيد من الالتزام فى العمل على إقامة دولة القانون والسلام فى أفريقيا الوسطى.

وقال البابا أثناء توجيه تهانيه بالسنة الجديدة إلى أعضاء السلك الدبلوماسى فى قاعة كليمنتين فى الفاتيكان “أتمنى أن يساهم المجتمع الدولى فى وقف أعمال العنف وإقامة دولة القانون وضمان دخول المساعدات الإنسانية حتى إلى المناطق النائية جدا فى البلاد”.

وتدخلت فرنسا عسكريا للمساهمة فى إرساء السلام فى أفريقيا الوسطى التى تعانى من نزاع داخلى بين مليشيات مسلمة ومسيحية، وأعربت عن الأمل فى أن يبدى المجتمع الدولى اهتماما وتفاعلا اكبر للمساعدة على استعادة السلام فى هذا البلد.

ودعا كل من مطران وأمام بانجى فى هذا البلد الفقير جدا إلى تحرك مشترك ضد انعدام التسامح والمجازر بين المجموعتين.

وتحدث البابا أيضا عن جنوب السودان “حيث تسبب انعدام الاستقرار السياسى خلال الأشهر الأخيرة فى سقوط العديد من القتلى والى وضع إنسانى طارئ” وأيضا عن مالى “حيث نلاحظ فى المقابل استئناف عمل المؤسسات الديمقراطية فى البلاد”.

وفى معرض حديثه عن نيجيريا التى تتعرض إلى اعتداءات جماعة بوكو حرام المتطرفة شدد البابا فرنسيس على أن “فى كبرى مناطق البلاد، لم تتوقف أعمال العنف كما تستمر إراقة دماء الأبرياء بكثافة”.

وقال البابا أن مسيحيى أفريقيا “مدعوون إلى التعبير عن محبة ورحمة الله، يجب عدم التنازل أبدا عن فعل الخير حتى عندما يكون ذلك صعبا، وحتى عندما نعانى من عدم التسامح والاضطهاد الحقيقى”.

وأعلن البابا استحداث منصبين لكاردينالين أفريقيين فى منطقة غرب أفريقيا التى تهزها توترات تسلمهما جان بيار كوتوا مطران أبيدجان – ساحل العاج – وفيليب ناكيلينتوبا ودراوجو مطران وأجادوجو.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى