الأخبار

رئيس الوزراء العراقي يصل إلى عمان

 

عبد الله الربيحات

عمان- وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى عمان صباح اليوم الاثنين في زيارة رسمية تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.
وجرى لرئيس الوزراء العراقي استقبال رسمي في مطار ماركا العسكري، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الأردني والجمهوري العراقي، واستعرض رئيسا الوزراء حرس الشرف الذي اصطف لتحية الضيف.
كما كان في الاستقبال وزير الصناعة والتجارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني، ووزير الطاقة والثروة المعدنية وزير النقل المهندس علاء البطاينة، ووزير الزراعة احمد آل خطاب، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور نوفان العجارمة، ووزير الدولة لشؤون الإعلام وزير الثقافة سميح المعايطة وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين والسفير الأردني في العراق محمد القرعان واركان السفارة العراقية في عمان .
ويرافق رئيس الوزراء العراقي وزراء النفط عبدالكريم باهض، والنقل هادي العامري، والتجارة خير الله بابكر، والزراعة عز الدين الدولة، وعدد من كبار المسؤولين.

وحسب مصدر حكومي مطلع، يبحث الجانبان الأردني والعراقي خلال هذه الزيارة عددا من ملفات التعاون بين البلدين، اضافة الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور قد أعلن قبل أيام ان الأردن والعراق سيبحثان قريبا مشروعا لخط مزدوج للغاز والنفط بين العقبة والعراق.
كما يبحث الطرفان العلاقات التجارية بين البلدين، اضافة الى موضوع فتح السوق العراقي أمام المنتجات الزراعية الأردنية.
الى ذلك، ذكر رئيس الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين عودة الرواشدة لـ “الغد” ان المزارعين الأردنيين يراهنون على زيارة المالكي لفتح السوق العراقية أمام المنتجات الزراعية الأردنية، معربا عن امله في أن تسفر الجهود عن فتح السوق العراقية أمام المزارع الأردني، خاصة انه يعاني من مشكلة الاختناقات التسويقية في ظل الظروف السياسية السائدة في المنطقة.
وحسب الرواشدة، فقد كان مقررا ان يتم تشكيل وفد شعبي أردني من عدد من المزارعين، لزيارة العراق برفقة وزير الزراعة احمد ال خطاب بهدف ضمان تدفق المنتجات الزراعية الأردنية للسوق العراقية.
يشار الى ان آخر زيارة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى عمان جرت في تشرين الأول (اكتوبر) 2010.-(بترا)

 

 

 

الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى