الأخبار

«أوباما» و«وارسو» وتقرير «سي أي ايه»

 

 

 

169

 

 

عرب كل من الرئيس الأمركي، باراك أوباما، ورئيسة الوزراء البولندية ايفا كوباتش، الثلاثاء، عن أملهما في «ألا يؤثر نشر تقرير حول سجون وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إيه) حول العالم سلباً على العلاقات» بين البلدين، وفقا لما أعلنته الحكومة البولندية. وأجرى أوباما وكوباتش اتصالا هاتفيا بخصوص هذه الوثيقة المرتقب نشرها الثلاثاء.

ولم تعترف بولندا رسميا إطلاقا باستضافة سجون سرية لـ«سي أي ايه» اعتقل فيها متهمون بالإرهاب، غير أنها أُدينت في يوليو، أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بسبب «التواطؤ» في تعذيب فلسطيني وسعودي على أراضيها.

وأفاد البيان البولندي، إنه في أثناء الاتصال الهاتفي، أكد الرئيس الأمريكي «على التعهدات المقطوعة في قمة»نيوبورت«، وأن بلاده ستضمن وجودا مستمرا للقوات الاميركية على اراضي بولندا طالما ان ذلك ضروريا».

وتحدث المسؤولان عن الوضع في أوكرانيا، وهو «أحد أكبر التحديات الجيوسياسية الحالية» فيما، أشار اوباما إلى «ضرورة متابعة الاستشارات مع بولندا التي تلعب بهذا الخصوص دورا قياديا في الاتحاد الأوروبي».

وكررت كوباتش تاييد بلادها للائتلاف الدولي لمكافحة تنظيم (داعش) مؤكدة أن بولندا «مستعدة لمواصلة مساعداتها الإنسانية وتوافق على إمكانية تقديم أنواع أخرى من الدعم للسلطات العراقية».

1.1

اخبار مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى