الأخبار

ماليزيا اهتمت بـ”التعليم”

109038_660_Mahathir

 

وجه المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، شكرا خاصا في بداية كلمته بالمؤتمر الذي نظمه حزب الحرية والعدالة لعرض تجارب “النهضة” في العالم، إلى الدكتور مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق، وزوجته، والسفير الماليزي، لتلبية دعوته للحضور إلى مصر وحضور المؤتمر.

وأضاف الشاطر، خلال كلمته، أن التجربة الماليزية كانت أول تجربة لدولة إسلامية من العالم الثاني تصل إلى مصاف الدول المتقدمة، وأنهم اهتموا بمشروع التعليم في البداية وهذا أمر هام بأن ربع الميزانية كان مخصص للتعليم، حيث أن 78% من ميزانية الدولة في مصر تصرف في خدمة الرواتب والثاني دعم الطاقة والثالث خدمة الدين وأمور أخرى ليس من بينها التعليم، مشيرا إلى أن 25% من ميزانية ماليزيا تتوجه إلى التعليم.

وفي السياق ذاته، قال خيرت الشاطر إنه من الملاحظ في تجربة نهضة ماليزيا اهتمامهم بالتعليم والتركيز على قطاع الزراعة والصناعة، كما نجحت في الوصول لمستهدفهم في تنمية السياحة، مشيرا إلى أن التجربة الماليزية بها الكثير من الجوانب التي يمكن الاستفادة بها في مصر.

ولفت الشاطر إلى أن الحكومة الماليزية كان بها ضعف في حكومتها في بادئ الأمر، لكنهم حاولوا التغلب على ذلك ووفروا بيئة جاذبة للاستثمار.

وأوضح نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين أن دولة البرازيل كانت دولة قابلة للإفلاس، والآن أصبحت من أهم دول العالم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى