الأخبار

منح بان كي مون مزيدا من السلطات

 

102

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قرار حول تجنب النزاعات يمنح بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، مزيدًا من السلطات لاحتواء التوترات حول العالم قبل أن تتفاقم، ويتضمن القرار الاعتراف بأهمية آليات الإنذار المبكر والالتزام باتخاذ الإجراءات الوقائية، والالتزام بتسوية النزاعات بالوسائل السلمية.

وشدد مارك ليال غرانت، سفير بريطانيا، الذي يترأس المجلس حاليًا، على أن مهمة المجلس هي العمل على تجنب الأزمات قبل وقوعها.

كما قال بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، إن طبيعة الصراعات حول العالم قد تغيرت، حيث لم تعد الحروب الأهلية تقع في إطار الحدود الوطنية.

ومن جانبها، لفتت نافي بلاي، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إلى ضرورة تغيير طريقة التعامل مع الأزمات التي أخذت تزيد بشكل واضح في العالم، وأن من بين التحديات هو الصراع أنها تنتشر إلى الخارج بصورة لا يمكن السيطرة عليها ولا يمكن التنبؤ بحدودها النهائية، مضيفة أن بعض الصراعات أصبحت معقدة ما يحدث بأفغانستان، وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية والعراق وليبيا ومالي والأراضي الفلسطينية والصومال وجنوب السودان والسودان وأوكرانيا.

وأشار كريستوفر كلاين المستشار السياسي لبعثة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة إلى أعمال العنف المفزعة في حوادث الاختطاف والاحتجاز والاغتصاب، والقتل، والعنف ضد المرأة في العراق على يد تنظيم الدولة الإسلامية وأعمال أخرى على أيدي جماعة بوكو حرام.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى