الأخبار

وزيرا الاتصالات والإسكان يفتتحان منتدى هواوى الأول «تمكين التحول الرقمى»

ياسر القاضى: الفترة المقبلة تشهد زيادة فى الاعتماد على التكنولوجيا للتحول إلى مجتمع رقمى

مصطفى مدبولى: الإسكان تستهدف تخطيط المدن والمجتمعات الجديدة باستخدام الأدوات التكنولوجية
بنج سونج: المنتدى يهدف إلى تعزيز الحوار بين شركاء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
نظمت شركة هواوى العالمية المنتدى الأول Broader Way بعنوان «تمكين التحول الرقمى» بحضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية ولفيف من قيادات الشركة ورجال الصحافة والاعلام.
ويهدف المنتدى إلى جمع العاملين فى الصناعة لتبادل الأفكار حول الاتجاه العالمى للتحول الرقمى، وكيف يمكن لمصر تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لزيادة قدرتها التنافسية.
وقال المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال افتتاح المنتدى: «إن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لمعرض Cairo ICT 2016 يعكس الاهتمام السياسى والدعم الذى تحظى به تكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الحالية«.
وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة فى الاعتماد على التكنولوجيا للتحول إلى مجتمع رقمى مشددا على أن ذلك سيبدأ من خلال قواعد البيانات الموحدة، مشيرا إلى أن هواوى تعد واحدة من أهم الشركات التى تساهم فى بناء المجتمعات تكنولوجيا خلال الفترة الحالية على مستوى العالم وهو ما يتوافق مع الرؤية المستقبلية لمصر من خلال الشراكة لبناء مجتمع ذكى محليا منوها عن ضرورة الاستفادة وتوظيف المواهب المصرية فى رؤية المستقبل لخلق المجتمع الرقمى.
وأكد الوزير ايضا فى كلمته على أن الحكومة تسعى بكل قوة إلى تمكين الانتقال نحو المجتمع الرقمى، مضيفا: «من أهم عناصر خطتنا نحو تحقيق التحول الرقمى هو إنشاء قواعد بيانات قومية تدعم متخذى القرار، فلدينا رؤية واضحة لخلق مجتمع رقمى حقيقى، ونتعاون مع الشركات العالمية لتنفيذها من خلال شراكات فاعلة لا تعتمد على التواجد فى الأسواق فقط، بل تمتد إلى خلق مجتمعات رقمية فى المنطقة كلها؛ لقد تعرفنا خلال المؤتمر على مبادرة «أفريقيا ذكية«، وفى هذا الصدد نؤكد على أن هذه المبادرة نقطة بداية على الطريق الصحيح«.
وقال مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية إن «الوزارة تستهدف تخطيط المدن والمجتمعات الجديدة بطريقة ذكية عبر استخدام الادوات التكنولوجية بما يمكن من الاستغلال الامثل للموارد«، مشيرا إلى أنه تم انشاء ٢٥ مدينة خلال ٣٠ عاما تخطى عدد سكانها مليون نسمة.
ولفت إلى أهمية تطويع التكنولوجيا فى إنشاء محطات المعالجة والشبكات والصرف الصحى بما يضمن اعادة استخدامها بطريقة ذكية فى رى الاراضى الخضراء.
وأضاف الوزير أن الاسكان أصدرت كود ترقيمى يلزم الانشاءات الجديدة بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى بحث الوزارة عن شركاء عمل للاستثمار فى السوق المحلية دون نقل الاستثمارات فقط.
وأكد بنج سونج رئيس شركة هواوى شمال افريقيا فى كلمته إن المنتدى يهدف إلى تعزيز الحوار بين شركاء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن شركته تسعى إلى اقامة نظام تنمية مستدامة بالسوق المحلية يحقق ربحية لجميع اطراف الاتصالات، بواسطة تكنولوجيا الحوسبة السحابية وتقنيات التحول الرقمى.
وكشف حمدون توريه رئيس التحالف الأفريقى لتنمية قطاع الاتصالات أن التحالف يستهدف جذب استثمارات لأسواق القارة السمراء بقيمة ٣٠٠ مليار دولار فى مجالات حلول شبكات الاتصالات ومراكز البيانات وتطبيقات المحمول فى قطاعات التعليم والصحة.
وأضاف أن الأسواق الأفريقية جاذبة للاستثمارات بما يمكن من خلق فرص عمل جديدة وصناعة جيدة. ولفت الانتباه إلى مشاركتهم بمعرض كبيرة أى سى تى ٢٠١٧، لافتا إلى انطلاق قمة افريقية خلال مايو المقبل تستهدف وضع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الاستراتيجيات التنموية لأسواق أفريقيا لتعزيز انتشار خدمات البرودباند.
وطالب بضرورة تفعيل برامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص كأحد اساليب التنمية بالأسواق الأفريقية.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى