الأخبار

ارتبــــــاك بالمحـــــافظات

42

 

عقدت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعاً مع ممثلى منظمة الصحة العالمية ووحدة أبحاث البحرية الأمريكية «نامرو٣» وقيادات قطاع الطب الوقائى واسشاريين للأمراض التنفسية، مساء أمس الأول، لعرض النتائج التفصيلية للتقرير الأخير عن موقف مرض الإنفلونزا فى مصر.

استعرض الاجتماع جميع الحالات التى تم تشخيصها بڤيروس «A/H1N1» الموسمى فى مصر، وعوامل الخطورة الموجودة لدى المصابين والتوزيع الجغرافى للحالات، وكذلك التحاليل التى أجريت للمرضى ونتائجها، ونتائج تحليل الڤيروس وبصمته الجينية، والتأكد من عدم تحور الڤيروس واستمرار حساسيته العالية لعقار «التاميفلو».

وأكد مندوبو منظمة الصحة العالمية و«النامرو» أنه لا توجد مشكلة طبية أو وبائية فى مصر، لافتين إلى أن المشكلة حالياً هى حالة ذعر مجتمعى وإعلامى، لا بد من التعامل معها إعلامياً وزيادة حملات التوعية والتثقيف الصحى بشأن الإنفلونزا الموسمية وطرق التعامل معها.

وانتهى الحاضرون إلى أن وضع المرض فى مصر لا يختلف عن سائر دول نصف الكرة الأرضية الشمالى، ولا توجد تفشيات وبائية بين أفراد المجتمع أو أفراد الطواقم الطبية، وأن المعدلات الموجودة للمرض هى السائدة ومماثلة لباقى الدول، وكذلك فاعلية الإجراءات التى تتخذها وزارة الصحة المصرية للحد من انتشار العدوى التنفسية بالإنفلونزا الموسمية وتماشياً مع الخطوط العريضة التى وضعتها منظمة الصحة العالمية.

من جهته، أكد الدكتور أحمد كامل، المستشار الإعلامى لوزارة الصحة، أن حالة الذعر المجتمعى الموجودة هى نتيجة للتصريحات العشوائية التى يتم تداولها عبر جهات متعددة بطريقة غير علمية، ونشرها بطرق مختلفة من جهات تثير البلبلة والخوف بين المواطنين.

فى سياق متصل، تضاربت أعداد المصابين والمشتبه بإصابتهم بـ«إنفلونزا الخنازير» فى المحافظات، بين التصريحات الرسمية وبيانات المصادر الطبية، فيما تلقت مديريات الصحة تعليمات بعدم التصريح لوسائل الإعلام بأى معلومات. وتسبب تأخر وصول نتائج تحليل عينات المرضى من معامل وزارة الصحة للمحافظات فى حالة من الارتباك.

وأعلن الدكتور أحمد يوسف، رئيس مستشفيات «بنها» الجامعية، وفاة أول حالة مشتبه بإصابتها بـ«إنفلونزا الخنازير» بالقليوبية مساء أمس الأول، موضحاً أن الوفاة حدثت ولم تظهر بعد نتائج التحاليل الخاصة بالمريضة، التى أُرسلت عيناتها للمعامل المركزية بوزارة الصحة، ولذلك لم يتم تحديد ما أصاب المريضة وأدى لوفاتها حتى الآن.

فيما نفى الدكتور زكريا عبد ربه، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، وجود نقص فى عقار «تاميفلو» الخاص بعلاج إنفلونزا الخنازير، مؤكداً أن غرفة عمليات مديرية الصحة لم تتلق إخطاراً بوصول أى حالة اشتباه بـ«الإنفلونزا الموسمية» بالمحافظة.

وفى بنى سويف، تلقت مديرية الصحة تعليمات مشددة من وزارة الصحة بعدم الإدلاء بأى تصريحات أو بيانات حول إنفلونزا الخنازير بالمحافظة، وأن يكون التواصل مع وسائل الإعلام عبر وزارة الصحة فقط.

وفى المنوفية، قال مصدر طبى إن إجمالى عدد الحالات المشتبه بإصابتها بإنفلونزا الخنازير 20 حالة محتجزة بمستشفيات منوف العام وحميات منوف وحميات شبين الكوم. كما كشف مصدر ظهور حالة إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير لسيدة تُدعى «شريفة عبدالفتاح مصطفى»، موضحاً أن نتائج تحليل عيناتها جاءت إيجابية وتم عزلها لتسجل حالة الإصابة الرابعة بالمحافظة.

وفى الفيوم، قال مصدر طبى إن هناك ثلاث حالات إيجابية بالفيروس وفقاً لنتائج تحليل عيناتها. وأكدت مصادر طبية فى دمياط أن عدد المصابين بإنفلونزا الخنازير بلغ 6 حالات بينهم طبيبة بمستشفى دمياط التخصصى.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى