الأخبار

أمريكا تنتقد سياسات تل أبيب الإستيطانية

52

انتقد دانييل شابيرو، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى إسرائيل، سياسات الاستيطان الاسرائيلية فى الضفةالغربية المحتلة.

وذكرت شبكة “ايه بى سي نيوز” الإخبارية الأمريكية أن السفير الأمريكى أعرب عن شعور واشنطن بالقلق والحيرة إزاء إستراتيجية إسرائيل الخاصة ببناء المستوطنات فى الضفة الغربية.

وقال شابيرو ـ فى كلمة ألقاها أمام المشاركين فى المؤتمر السنوى لمعهد دراسات الأمن القومى ، الذى يعتبر أكبر المؤسسات البحثية في اسرائيل ـ ” إن التوسيع المستمر فى الاستيطان من جانب اسرائيل يثير التساؤلات بشأن نواياها ومدى الإلتزام بتعهداتها السابقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة”.

وأضاف ” إن اسرائيل قامت بإضفاء الشرعية على بعض مستوطناتها فى الضفة الغربية ، وذلك على الرغم من تعهداتها السابقة لواشنطن بعدم الإقدام على تلك الخطوة “.

واتهم السفير الأمريكى اسرائيل بازدواجية المعايير فى تطبيق حكم القانون ، حيث تطبق معيارا على الإسرائيليين ومعيارا آخرا مختلفا على الفلسطينيين.

وأشار الى القيود التى تفرضها اسرائيل على التنمية الاقتصادية الفلسطينية فى الضفة الغربية ، وانه على الرغم من توجيه الاتهام مؤخرا الى مرتكبى حادث احراق عائلة الدوابشة الفلسطينية ، غير أن رد فعل اسرائيل ازاء عنف المستوطنين لم يكن مناسبا.

وتابع السفير الأمريكي ” إن الولايات المتحدة كصديق مقرب ستواصل دعمها ومساندتها لإسرائيل ولكن يقع عليها أيضا دور يتمثل فى دعوتها للإبتعاد عن الأخطاء”.

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى