الأخبار

نساء مصر يتجهن نحو الاسقلال عن أسرهن

 

103

 

رصدت هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» ظاهرة ميل الفتيات في مصر إلى الاستقلال عن أسرهن والاتجاه إلى العيش بمفردهن تحقيقا لرغبات وطموحات شخصية في المستقبل.

وأوضحت الإذاعة، في تقريرها الثلاثاء، أن عددا من الفتيات القاطنات في محافظات مصر قررن الانتقال إلى القاهرة والمخاطرة بالعيش بمفردهن للبحث عن أهدافهن، رغم تعنت أو رفض الأهالي في أغلب الأحيان.

وذكر التقرير أن ظاهرة الاستقلال عن الأهلبدأت في التنامي منذ عام 2011، بالتزامن مع دعوات التغيير التي رافقت ثورة 25 يناير، ونقلت عن نهاد أبوالقمصان، مدير المركز المصري لحقوق المرأة، قولها: «شاركت المرأة المصرية في المظاهرات للمطالبة بحقوق المجتمع بأكمله، مما ساعد على كسر عزلتهم وجعلهم أكثر جرأة في الدفاع عن حقوقهن الشخصية».

وأوضحت أبوالقمصان أن ترك منزل الأسرة هو عملية تدريجية تحكمت فيها عادات المجتمع، مضيفة أن الطريق إلى الاستقلال يبدأ عندما تأتي الفتيات إلى المدن الكبرى بهدف الدراسة ليكتشفن أن الحياة ليست مخيفة كما خُيل لهم.

ونقلت الإذاعة عن الدكتورة ألفت علام، طبيب استشاري في علم النفس، قولها إن الفتيات المصريات يتحدثن غاليا عن رغبتهم في العيش منفصلين عن أسرهن، ولكن 35% منهن فقط يجرأن على مناقشة تلك المسألة مع الأم أو الأب، محذرة من ما وصفته بحياة استقلال «وهمية»، حيث تعيش الفتاة بمفردها ولكنها لا تزال بحاجة إلى دعم مالي من عائلتها.

 

 

 

 

شبكة مصر الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى