الأخبار

بلير يؤكد ان العالم اصبح “افضل واكثر امانا” بعد حرب العراق

ردا على تقرير بأن التحرك العسكري لم يكن الخيار الأخير أمام بريطانيا في العراق عام 2003، أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير أنه لم يكن بمقدوره تأخير غزو العراق في عام 2003. وقدم التقرير للبرلمان ولعامة الناس.

وأفاد التقرير الذي نشر في وقت سابق اليوم أن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العراق جاء بينما ما زالت الخيارات الدبلوماسية متاحة ولكن بلير قال إنه بسبب قرار الولايات المتحدة التحرك لم يكن يملك أن ينتظر أكثر من ذلك.

وقال بلير للصحفيين “يدعي التحقيق أن التحرك العسكري لم يكن خيارا أخيرا ولكنه يقول أيضا إنه ربما يكون ضروريا في وقت لاحق. مع كل الاحترام… لم أكن أملك خيار تأخير ذلك.”

وأضاف “اتخذت هذا القرار لأنني كنت أعتقد أنه الشيء الصواب الواجب عمله استنادا إلى المعلومات التي كانت لدي والتهديدات التي استنتجتها.”

واعتبر بلير ان الاطاحة بنظام صدام حسين في 2003 كان قرارا صائبا، مؤكدا ان العالم بات “اكثر امانا”.

وقال بلير في مؤتمر صحافي بعد صدور تقرير عن حرب العراق تضمن انتقادات قاسية لرئيس الوزراء الاسبق “لقد اتخذنا القرار الصائب. العالم بات افضل واكثر امانا”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني الاسبق عبر عن اسفه بعد نشر تقرير ينتقد بقسوة قراره ادخال بريطانيا في حرب العراق عام 2003 وقدم “اعتذاراته”.

وقال رئيس الحكومة الاسبق الذي بدا عليه التأثر خلال مؤتمر صحافي في لندن “كان القرار الاكثر صعوبة الذي اتخذته، وقمت بذلك بحسن نية”.

واضاف “انا اتحمل كامل المسؤولية واعبر عن المي واسفي واقدم اعتذاراتي”.

لكنه اضاف “كما اوضح التقرير لم تكن هناك اكاذيب، لم يتم تضليل الحكومة والبرلمان ولم يكن هناك التزام سري بالحرب”.

وفي وقت سابق، وجه رئيس لجنة التحقيق البريطانية حول حرب العراق جون شيلكوت انتقادات قاسية لتوني بلير معتبرا ان اجتياح العراق عام 2003 حدث قبل استنفاد كل الحلول السلمية وان خطط لندن لفترة ما بعد الحرب لم تكن ملائمة.

cnbc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى