الأخبار

زيارة السيسي للصين جنت ثمارها

233

قال مجدي عامر السفير المصري بالصين، إن الشركات الصينية لها “حظًا وفيرًا” من الاستثمار والتنمية في مصر، خاصة بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين، والتي دعا فيها الشركات والمؤسسات الصينية للمشاركة بصورة أكبر في التنمية الصرية من خلال الاستثمار، وإقامة مشاريع صينية- مصرية مشتركة، إلى جانب تقديم التكنولوجيا، والخبرات.

وأضاف خلال لقاء صحفي مع جريدة “الشعب” الصينية على هامش فعاليات افتتاح معرض الرسم على ورق البردي الذي أقييم ببكين، أن العديد من الشركات الصينية تشارك في المشروعات المحلية بتلك المنطقة، مشيراً إلى أن الزيارة الرسمية التي أجراها السيسي للصين في ديسمبر من العام الماضي، آتت ثمارها.

أكد توصل الجانبان لاتفاقيات عدة، واتفاق في الآراء بشأن مبادرة “حزام واحد طريق واحد” التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأعرب عامر،عن خطة التنمية المصرية، وتلك المبادرة يكمل كلا منهما الآخر، فخطة التنمية المصرية تعد جزءًا من مبادرة “حزام واحد طريق”، لأن هناك مشاريع واستثمارات مصرية عديدة تشارك فيها مؤسسات وشركات صينية.

وأكد أن هذه المبادرة، من شأنها زيادة دعم التبادل الثقافي بين البلدين، وفي الوقت نفسه دفع تنمية العلاقات الصينية- المصرية.

أما عن معرض الرسم على ورق البردي، المقام برعاية السفارة المصرية بالصين، في المنطقة 798 للفنون في بكين، قال عامر، إن الرسم على ورق البردي يعد ثقافة مصرية فريدة من نوعها، حيث اخترع القدماء المصريون ورق البردي منذ آلاف السنين، ولايزال يعتير كنزًا فنيًا.

وأوضح أن الرسم على ورق البردي، يعتبر مثل الرسم على الحرير الصيني، فالصين ومصر بلدان لديهما حضارة عريقة، وشعبي كلا البلدين مولع بثقافة الآخر، ثم تابع أن هناك الكثير من السياح الصينين الذين يأتون إلى مصر لشراء رسومات ورق البردي، لذا يأتي افتتاح هذا المعرض من أجل إظهار ثقافة الرسم على ورق البردي أمام الصينين بصورة أفضل.

وأكد عامر، أن المؤتمر يعد جزءًا من التبادل الثقافي بين الصين، ومصر، ففي عام 2016 ستحل الذكري الـ60 على إقامة علاقات دبلوماسية بين الصين ومصر، وبمناسبة هذه الذكرى سوف يقام في مصر “عام الثقافة الصينية”، وبالمثل في الصين يقام “عام الثقافة المصرية، والجانب المصري لديه برامج كثيرة في هذا المجال، بما في ذلك إقامة عروض موسيقي، ورقص، ومعارض بالصين، إلى جانب سلسلة من الأنشطة الغنية بالعديد من الألوان الثقافية.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى