الأخبار

روسيا تكثف غاراتها الجوية

 

117

 

 

كثف الطيران الحربي الروسي غاراته الجوية على ريف اللاذقية الشمالي في غرب سوريا حيث اسقطت تركيا قاذفة روسية في المنطقة وقتل احيد طياريها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء.

ونفذ الطيران الروسي كذلك غارات على معبر حدودي مع تركيا في محافظة حلب الشمالية، وفق المرصد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “تشن الطائرات الحربية الروسية منذ ليل امس (الثلاثاء) غارات كثيفة على منطقتي جبل الأكراد وجبل التركمان”، اللذين يعدان معاقل الفصائل المسلحة في محافظة اللاذقية.

وأحصى المرصد 12 غارة روسية منذ صباح اليوم على مناطق في ريف اللاذقية الشمالي.

وأوضح عمر الجبلاوي، المتحدث باسم تجمع ثوار سوريا، وهو تجمع إعلامي معني بمتابعة أخبار الفصائل المقاتلة، لوكالة فرانس برس أن “أسرابا من الطائرات الروسية تتولى تباعا قصف جبل التركمان وجبل الأكراد منذ الأمس بشكل رهيب”.

وأضاف الجبلاوي الموجود في جبل التركمان أن “القصف يتركز على جبل النوبة” حيث استهدف مقاتلو الفصائل أمس طائرة مروحية روسية ما أجبرها على الهبوط اضطراريا.

ودمرت الفصائل المقاتلة امس بصاروخ من طراز تاو مروحية روسية بعد هبوطها اضطراريا في منطقة تابعة لقوات النظام في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي إثر خروج طاقمها منها. وكانت المروحية تشارك في العمليات العسكرية وتضررت إثر إصابتها بنيران الفصائل ما اضطرها إلى الهبوط، وفق المرصد.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري من جهته عن مصدر عسكري أن “سلاح الجو في الجيش العربي السوري يستهدف تجمعات الارهابيين” في مناطق عدة في “ريف اللاذقية الشمالي ويقضي على العشرات منهم”.

وتستمر الاشتباكات بين قوات النظام بدعم من حزب الله اللبناني والفصائل الإسلامية والمقاتلة في جبل النوبة ومحاور أخرى في ريف اللاذقية الشمالي الذي يشهد منذ أيام معارك عنيفة بغطاء كثيف من الطائرات الحربية الروسية. وحققت قوات النظام الثلاثاء، بحسب المرصد، تقدما في أربع نقاط في جبل الأكراد وجبل التركمان.

واسقطت تركيا الثلاثاء مقاتلة روسية على الحدود السورية قالت إنها انتهكت مجالها الجوي، فيما أكدت موسكو أن الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري.

ويعد هذا أخطر حادث منذ بداية التدخل العسكري الروسي في سوريا في نهاية سبتمبر.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى