الأخبار

“بتروجاس”: رفع أسعار “أنبوبة البوتاجاز” يوفر 2.5 مليار جنيه

قال المهندس عادل الشويخ، رئيس شركة الغازات البترولية «بتروجاس»: إن سعر أسطوانةالبوتاجاز، بعد تحريك الأسعار، وصل إلى 30 جنيها للأسطوانة المنزلية، وزن 12.5 كيلوجرام، بدلا من 15 جنيها، و60 جنيها للأسطوانة التجارية، وزن 25 كيلو، بدلا من 30 جنيها للمستهلك، بنسبة زيادة 100%.
وأوضح الشويخ فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز» أن نسبة الدعم الحالى لأسطوانة البوتاجاز بعد الزيادة فى الأسعار تبلغ 75%، لافتا إلى أن متوسط سعر الأسطوانة الفعلى «بعد إضافة الإنتاج المحلى إلى الكميات المستوردة» يصل بسعر الأسطوانة إلى 120 جنيها.
وأضاف «الشويخ»، أن تحريك الأسعار، سوف يوفر 2.5 مليار جنيه من حجم الدعم الموجه للبوتاجاز والذى يسجل نحو 20 مليار جنيه، لافتا إلى أن مصر تستورد 50% من احتياجاتها من البوتاجاز.
وأشار «الشويخ» إلى أن قرار تحريك الأسعار للبوتاجاز، يستهدف القضاء على الأنشطة الصناعية غير الشرعية للبوتاجاز، خاصة وأن سعر الطن من البوتاجاز يصل إلى 4000 جنيه، وبذلك اقترب من السولار.
وأضاف أن الخطة الخمسية للحكومة لا تكفى لرفع الدعم نهائيا عن البوتاجاز، وتحتاج لعدد سنوات تتجاوز مدة الخطة، بسبب ارتفاع سعر منتج البوتاجاز، متوقعا تراجعا فى مبيعات البوتاجاز المنزلى والتجارى خلال الفترة المقبلة، مطالبا بضروة إحكام الرقابة على الأسواق ورفع اليقظة لدى المواطنين لمنع الاستغلال والجشع.
البوابة نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى