الأخبار

بالصور| 10 منتجات تكنولوجية ترحل مع عام 2014

 

106

 

 

نشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم، قائمة بأهم المنتجات التكنولوجية والإلكترونية التي انتهت خلال عام 2014، ولن تتواجد خلال العام المقبل، بعضها بسبب نزول منتجات أحدث منها، والبعض الآخر بسبب إغلاق الشركات المنتجة لها.

وضمَّت القائمة 10 منتجات، أهمها:

AEREO

من الصعب أن تستمر في العمل، بعد أن قضت المحكمة بأن شركتك غير قانونية، الأمر الذي تعرَّضت له شركة AEREO خلال شهر نوفمبر الماضي، وهي الشركة التي كانت تسمح لمستخدميها وعملائها بتسجيل البث المباشر لما يُعرض على شاشات التليفزيون.

CAPTCHA

“كابتشا” هي الحروف الأولى من جملة “اختبار تورينج الأوتوماتيكي العام للتمييز بين الحاسوب والإنسان”، وكانت تستخدم “الكابتشا” كمحاولة للتفريق بين الأشخاص والحواسيب عن طريق توليد تحدٍ يمكن حله بسهولة بواسطة الإنسان ويصعب على الحاسوب، الأمر الذي رأته شركة “جوجل” من الممكن استبداله بأدوات أكثر تطورًا من “الكابتشا”.

IPOD Classic

هو الابتكار الذي أنتجته شركة “آبل” منذ ما يقرب من 13 عامًا، ولكن مع تطور الهواتف الذكية قلَّت مبيعاته في الأسواق العالمية، لاسيما في ظل عدم تطوير الشركة له منذ 2009، وخلال العام الحالي قررت وقف إنتاجه نهائيًا.

Symbian

نظام تشغيل “سيمبيان” هو واحد من أنظمة التشغيل للهواتف المحمولة الخاصة بـ”نوكيا”، والهواتف الذكية، مع المكتبات المرتبطة بها، ومصمم للعمل على معالجات إيه.آر.إم، وخلال شهر يناير الماضي أعلنت شركة “نوكيا” أنها لن تطور أنظمة تشغيل “سيمبيان” مجددًا.

ORKUT

الأوركت شبكة تواصل اجتماعي من منتجات شركة “جوجل” مثل شبكات التواصل الأخرى “فيس بوك، وتويتر، ويوتيوب”، وتأسست تلك الشبكة خلال عام 2004، وهي توجد بشكل كبير في البرازيل والهند، ولكن “جوجل” أعلنت توقف الشبكة في شهر سبتمبر الماضي.

شركة فيرايزون للاتصالات

شركة ذات نطاق عريض في مجال الاتصالات اللاسلكية الأمريكية، وأحد مكوني مؤشر “داو جونز” الصناعي، تأسست في عام 1983 باسم “بيل أتلانتيك”، ثم اندمجت مع شركات أخرى لتصبح بالاسم الجديد في عام 2000.

ويندوز 7

ما زال ويندوز 7 هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا حول العالم، ولكن مع عام 2015 من المتوقع أن تطرح شركة مايكروسوفت ويندوز 10، الأمر الذي دفعها لإيقاف مبيعات ويندوز 7 لعملائها منذ شهر أكتوبر الماضي.

مايكروسوفت Clip art

وهي عبارة عن مجموعة صور توجد في برنامج “وورد” ضمن مجموعة برنامج “الأوفيس”، وبدأت خدمة “كليب أرت” مع برنامج “وورد 6.0” أي منذ ما يقرب من 21 عامًا، ولكن قررت شركة مايكروسوفت إيقاف استخدام تلك الصور في سبتمبر الماضي.

“ماسنجر هوت مايل”

أحد برامج الدردشة الشهيرة، الذي أنتجته شركة مايكروسوفت عام 1998، واستبدلته مؤخرًا ببرنامج “سكاي بي”، حيث أوقفت تحديثه خلال شهر أكتوبر الماضي نهائيًا.

ويندوز XP

أعلنت شركة مايكروسوفت خلال شهر أبريل الماضي، وقف دعمها لنظام “ويندوز XP”، بعد 13 عامًا من العمل به حول العالم.

 

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى