الأخبار

قلقون من احتمال عدم توقف روسيا عند القرم

71

 

 

 

أقر رئيس حلف الناتو أندرس فوج راسموسن، أن ما يثير قلق الغرب فى الوقت الحالى، هو ألا تتوقف روسيا عند حدود السيطرة على شبه جزيرة القرم، موضّحًا أن هناك خطرا واضحا حيال احتمال سعى الكرملين إلى ما وراء القرم، مشيرا إلى المقاطعات الشرقية فى أوكرانيا.

وقال راسموسن فى مقابلة مع مجلة فورين بوليسى، مساء أمس الأربعاء، إن الغزو الروسى المفاجئ للقرم كان بمثابة دعوة للاستيقاظ لدول الناتو الـ28، الحلف الذى تأسس بهدف مواجهة أى عدوان محتمل من الاتحاد السوفيتى خلال الحرب الباردة.

وأضاف أن الناتو ملتزم بحماية بولندا وغيرها من دول البلطيق الأعضاء فى الحلف، من ما وصفه بالعدوان المتزايد من قِبَل الحكومة الروسية المتعطشة للأراضى، وأقر أن منع روسيا عن ضم القرم، فات ميعاده، معربًا عن القلق الغربى حيال تحول الكرملين إلى مقاطعات شرق أوكرانيا، فربما تستعد بالفعل للاستيلاء على أجزاء أخرى من أوكرانيا.

وحذر راسموسين أن أية محاولات روسية لغزو شرق أوكرانيا ستكون عواقبه وخيمة، ومع ذلك أكد أن الناتو لم يبدأ مناقشة أى خيارات عسكرية، رغبة منه فى تقليص التوترات مع روسيا بدلا من الاستمرار فى طريق يمكن أن يؤدى إلى مواجهة مسلحة مع موسكو.

وتعليقًا على ما يراه بعض المعلقين بأنه بداية حرب باردة جديدة بين روسيا والغرب، قال رئيس الناتو “بينما لست على استعداد لوصف الأحداث الأخيرة بالحرب الباردة الجديدة، لكن هناك بالطبع تشابهات تذكرنا بمواقف الحرب الباردة من الجانب الروسى، وهو ما يدعو للقلق”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى