الأخبار

البترول: ضخ 20.5 ألف طن من البنزين يوميًا

 

80

قالت وزارة البترول، اليوم الجمعة، إنه تم زيادة ضخ إمدادات الوقود لمحطات تموين السيارات من البنزين والسولار لمواجهة الزيادة غير الطبيعية والمبررة في استهلاك الوقود خلال الأيام الماضية.

وقال عمرو مصطفى نائب رئيس هيئة البترول للعمليات، في بيان ، إن الوزارة ضخت 20.5 ألف طن من البنزين ومن السولار 40 ألف طن لمواجهة هذه الزيادة وهي كميات تفوق نسبة الـ20% المعتادة.

وكانت الوزارة أعلنت، أمس الخميس، عن زيادة متوسط ضخ البنزين إلى 20 ألف طن يومياً بزيادة نسبتها 21% عن المخطط، وزيادة الضخ للسولار ليصل إلى 39.5 ألف طن يومياً بزيادة نسبتها 7%.

ويشهد إنتاج مصر من المواد البترولية تراجعا منذ منتصف التسعينيات، لاسيما من الحقول القديمة بخليج السويس ودلتا النيل، لكن اكتشافات جديدة صغيرة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي ساهمت جزئيا في تعويض جزء من الانخفاض.

وأضاف مصطفى أنه تلاحظ زيادة ظاهرة التموين بالجراكن من المحطات والتزاحم على المحطات نتيجة الشائعات بزيادة الأسعار وتحديد الكميات مع قرب بدء تطبيق منظومة الكارت الذكي يوم الخامس عشر من الشهر الحالي، مؤكداً أنه لا زيادة فى الأسعار ولا تحديد للكميات.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع مباحث التموين ومسؤولي التموين بالمحافظات لتشديد الرقابة على المحطات ومنع تموين الجراكن.

وقال إن تسليم الكارت الذكي للوقود من إدارات المرور مستمر بعد يوم 15 يونيو الحالي، وإن المواطنين الذين لم يحصلوا على الكروت يستطيعوا تموين سياراتهم من خلال كارت المحطة الموجود بكل محطات تموين السيارات على مستوى الجمهورية.

كانت الحكومة قد فتحت باب التسجيل في نظام كروت البنزين في يوليو 2013، وتهدف المنظمومة إلى إنشاء قاعدة بيانات قومية لتوزيع المنتجات البترولية، بما يضمن التأكد من عدم تسريب المنتجات البترولية، واقتصار توزيعها داخل حدود الجمهورية.

وأصدر رئيس الوزراء، في أبريل الماضي، قرارا بإلزام جميع شركات توزيع البترول ببيع البنزين 92 و80 والسولار بمحطات الوقود بالكارت الذكي سواء كارت المستهلك أو محطة تموين الوقود بالسعر المحدد وبأي كمية يطلبها المستهلك.

 

 

 

 

 

أونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى