الأخبار

لفت انتباه العالم للقضية الفلسطينية

 

209

 

قال الدكتور طارق يحيى رئيس قسم الإسرائيليات بمركز الأهرام السياسي، إن مؤتمر إعمار غزة الذي يعقد بالقاهرة الأحد المقبل بالتنسيق مع النرويج، تهدف منه مصر أساسا للفت انتباه العالم للقضية الفلسطينية بالكامل، مشددا على أن مصر ستنجح في تحقيق الهدف.

وأضاف “يحيى” في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن الدول المشاركة في مؤتمر الإعمار ليست كلها معترفة بدولة فلسطين، مما لا يجعل حضورها للمؤتمر شكل من أشكال الاعتراف موضحا أن الاعتراف له آلية معروفة ولابد أن يتم من خلال الأمم المتحدة.

وحول جدوى هذا المؤتمر في ظل الحصار المفروض على غزة، قال يحيى إن هذا الحصار لن يستمر طويلا، كاشفا عن اتفاق وقع بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني بالأمم المتحدة، بخصوص السماح بدخول السلع والبضائع لقطاع غزة، عدا بعض المواد كالحديد والأسمنت، حتى لا تستخدم في أغراض القتال، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن هذا الاتفاق الأسبوع المقبل.

أما عن الاختلاف بين هذا المؤتمر والمؤتمرات السابقة ، أكد يحيى أنه يأتي هذه المرة في إطار خطة متكاملة تتولاها مصر في اتجاه القضية الفلسطينية خلال الاسبوع المقبل، وتتضمن استئناف مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينين والإسرائيلين، وإجراء حديث بين الفلسطينيين للتنسيق في المواقف بشأن التحرك العربي أمام الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين.

ومن المقرر أن تستضيف القاهرة مؤتمر إعمار غزة بعد غد الأحد، بحضور 50 دولة والذي يهدف لجمع ما إجمالي قيمته 4 مليارات دولار تًخصص جميعها لإعادة بناء القطاع بعد أن دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة التي استمرت على مدار 51 يومًا.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى