الأخبار

مصدر: استبعاد عدوي من رئاسة جامعة بنها رغم حصوله على التقييم الأفضل

وزير الصحة السابق حاز على تقدير 85% والقاضى على 50% وتم اختيار الأخير.. وهذه حالة غريبة وعليها علامات استفهام

كشف مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات، عن استبعاد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة السابق، من رئاسة جامعة بنها، رغم ترتيبه الأول من بين باقى المرشحين، بينما تم اختيار المرشح الثانى وهو الدكتور السيد القاضى، عميد هندسة شبرا، لرئاسة الجامعة.
وقال المصدر ــ طلب عدم ذكر اسمه، أمس، إنه تم فتح باب الترشح لرئاسة جامعة بنها فى 9 أبريل الماضى، وترشح 10 أساتذة، مضيفا أن لجنة اختيار رؤساء الجامعات اختارت أعلى 3 أسماء فى التقديرات من بين المرشحين، وحصل د.عادل عدوى، وزير الصحة السابق، على الترتيب الأول بـ85%، بينما حصل الدكتور السيد القاضى، عميد هندسة شبرا، على الترتيب الثانى بـ50%، والدكتور هشام أبوالعينين، أستاذ القلب ونائب رئيس الجامعة على الترتيب الثالث، والدكتور جمال إسماعيل، نائب رئيس الجامعة، على الترتيب الرابع، وتم إرسال الأسماء لوزير التعليم العالى، الدكتور أشرف الشيحى، لاختيار المرشح صاحب الترتيب الأول لرئاسة الجامعة.
وتابع المصدر الذى كان مطلعا تماما على ملف اختيار رئيس الجامعة: «فوجئ الجميع باختيار الدكتور السيد القاضى، رئيسا لجامعة بنها، بينما تم استبعاد المرشح صاحب أعلى تقدير وهو الدكتور عادل عدوى»، مضيفا: «وهذا ما أثار علامات استفهام حول اختيار الدكتور السيد القاضى وتجاهل المرشح الأعلى فى التقدير».
ولفت المصدر النظر إلى أنه لا أحد كان يتوقع استبعاد الدكتور عدوى، فهو وزير صحة سابق ونائب رئيس جامعة سابق ومدير وحدة تخطيط استيراتيجى سابق فى جامعة بنها، ويتم اختيار المرشح الثانى الحاصل على 50% فى الترتيب، وقال: «هذه حالة غريبة وعليها علامات استفهام».
وأشار المصدر إلى أن ما أثار الاستغراب أيضا هو سرعة إعلان نتيجة انتخابات جامعة بنها، واعتماد وصدور قرار رئيس الجمهورية بتعيين الدكتور السيد القاضى رئيسا لجامعة بنها، مضيفا: «أعتقد أن الدكتور القاضى على صلة قرابة بأحد المسئولين الكبار فى الدولة».
وكان الأسبوع الماضى أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، قرارا بتعيين الدكتور السيد القاضى، عميد كلية هندسة شبرا، رئيسا لجامعة بنها، لمدة أربع سنوات أو لحين بلوغه سن المعاش.
ومن جانبه، نفى محمد حجازى، المستشار الإعلامى لوزارة التعليم العالى، وجود أية علاقة للوزير برئيس جامعة بنها الجديد، مؤكدا أن الوزير يرسل أعلى 3 أسماء رشحتها لجنة اختيار رؤساء الجامعات إلى رئاسة الجمهورية وهى من تختار من بينهم.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى