اخبار عالمية

نتنياهو: ترامب لم يعرض علىّ «صفقة القرن» وناقشنا ملف فلسطين فى 15 دقيقة

وجه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الشكر إلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على قرار نقله السفارة الأمريكية للقدس، قائلًا: “إن نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدينا إلى القدس قرار تاريخى”.

وأضاف نتنياهو، للصحفيين المرافقين له، أن خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ«صفقة القرن»، لم تعرض عليه خلال لقائه ترامب داخل البيت الأبيض، مؤكدًا أن الحديث مع ترامب تناول الملف الإيرانى لمدة تعدت نصف الوقت المخصص للاجتماع، بينما تم تناول الملف الفلسطينى لمدة 15 دقيقة فقط.

وتابع نتنياهو: «لم أر الخطة الأمريكية، ولم يتم عرض أى جدول زمني لها، ولم نناقش مسألة ضم أراضٍ في الضفة الغربية»، مشيرًا إلى أنه يجب على الفلسطينيين العودة إلى طاولة المفاوضات، حسبما نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

وزعم أن الفلسطينيين يحاولون الهرب من المفاوضات، أو التباطؤ في العودة إليها، مدعيًا أنه لا يمكن التفاوض مع شخص لا يريد العودة إلى طاولة المفاوضات.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الشهر الماضى، عن أنها سوف تنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، خلال شهر مايو المقبل، بالتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية، وذلك بعد إعلان ترامب اعترافه، أوائل شهر ديسمبر الماضى، بمدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي.

ويزور نتنياهو، أمريكا، منذ أمس الإثنين، والتقى ترامب داخل البيت الأبيض، للمرة الأولى منذ قرار الأخير بشأن القدس.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى