الأخبار

“أردوغان” يعين نفسه سلطانًا

 

74

 

 

ذكرت صحيفة “ديلى تليجراف” البريطانية، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان اتهم بالتصرف كأنه “سلطان”، عقب أن نصب نفسه فى أكبر قصر للسكن فى العالم بلغت تكلفة تشييده 384 مليون جنيه إسترلينى.
وأوضحت الصحيفة البريطانية- فى سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكترونى- أن أردوغان يسكن حاليا فى “القصر الأبيض” الذى تم بناؤه بانتهاك أحكام قضائية على أراضى الغابات التى تتمتع بالحماية فى العاصمة التركية أنقرة.
وقالت إن القصر يحوى ألف غرفة ويغطى مساحة أرضية إجمالية تبلغ 3.1 مليون قدم مربع، مضيفة أن مساحته أكبر من قصر فرساى الشهير فى فرنسا، وهو ما يسمح لأردوغان بأن يتجاوز عظمة المسكن التى حظى بها لويس الرابع عشر ملك فرنسا والذى لقب “بالملك الشمس”.
ولفتت إلى أن هناك رواقا داخل القصر يؤدى إلى درج كاسح، وأن نظام الهندسة المعمارية للقصر يبدو أنه يرجع إلى التقاليد العثمانية والسلجوقية بما فى ذلك محطة السكك الحديدية الصينية الحديثة.
وأفادت بأن أردوغان، الذى وضع الكثير من تصاميم القصر بنفسه، حرص على أخذ الاحتياطات اللازمة من خلال تدشين مخبأ تحت الأرض.
ونقلت عن وزير المالية التركى محمد شيمشك، إشارته إلى أن تكلفة القصر الإجمالية تجاوزت 384 مليون جنيه إسترلينى وهو ضعف التقديرات المالية السابقة، وأشارت الصحيفة إلى إدانة منتقدى أردوغان، الذى فاز بالانتخابات فى أغسطس الماضى، لهذا الفعل واصفين إياه بـ”جنون العظمة”.
من جانبه، قال زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض كمال قليتش دار أوغلو، وفق الصحيفة، إن أردوغان نصب نفسه سلطانا بينما يعانى أكثر من 3 ملايين شخص من عدم وجود عمل.


الفجر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى