الأخبار

إيرانى يواجه الإعدام لاعتناقه المسيحية

535182013118478
قالت الوكالة الفرنسية، إن محكمة فى طهران تتجه إلى إصدار حكم الأسبوع المقبل بالإعدام على أمريكى – إيرانى اعتنق المسيحية، وفق ما أعلنت زوجته الخميس.
وكان سعيد عبدينى (32 عاما) الحاصل على الجنسية الأمريكى والذى اعتنق المسيحية، اعتقل فى سبتمبر خلال زيارة إلى إيران وأكد فى رسالة وجهها مؤخرا أنه يتعرض للضرب داخل السجن، بحسب زوجته ومحاميه الموجود فى الولايات المتحدة “حسبما قالت الوكالة”.
ووفق زوجته فإن محاكمته التى سيحاكم خلالها بتهمة المس بالأمن القومى، تنطلق الاثنين وسيترأسها قاض سبق أن لاقت قرارات قاسية اتخذها انتقادات فى الخارج.
وقالت الزوجة نغمة عبدينى إنه من الممكن جدا بفعل الضغط الذى تمارسه السلطات الإيرانية أن يحكم عليه بالسجن لسنوات طويلة جدا أو بالإعدام.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أبدت مؤخرا “مخاوف جدية” للولايات المتحدة حيال وضعه داعية طهران إلى السماح لسعيد عبدينى بالحصول على مساعدة محام. وبحسب زوجته فإن عبدينى لم يلتق أى محام منذ اعتقاله.
ويحفظ الدستور الإيرانى حرية العقيدة لبعض الأقليات الدينية، بينهم المسيحيون، إلا أن النظام يستهدف المسلمين الذين يعتنقون ديانات أخرى.
وأشارت نغمة عبدينى إلى أن زوجها اعتقل سابقا فى 2009 وأطلق سراحه بعدما عقد اتفاقا مع السلطات بعدم قيامه بأى أنشطة دينية فى إيران.
ومنذ ذلك التاريخ زار عبدينى إيران تسع مرات من دون أى مشاكل وفق الزوجة التى أوضحت أنه لم ينتهك بنود هذا الاتفاق. وكان يعمل على إنشاء دار للأيتام قرب مدينة شمال البلاد.
وقالت عبدينى “لم يكن يخشى يوما اعتقاله، منطلقا من مبدأ أنه يحترم بنود التزامه والحكومة تحترمها بدورها”.
أف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى