الأخبار

«المصرية للتمويل»: قرض صندوق النقد مجرد «وقود» لتحريك عجلة الاقتصاد

قال الدكتور محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار، إن قروض الجهات الدولية المقدمة إلى مصر وفي مقدمتها قرض صندوق النقد الدولي ليست الوسيلة الوحيدة لإصلاح الأوضاع الاقتصادية الحالية، مؤكدًا أنها مجرد وقود لتحريك عجلة الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف «عادل»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «حصاد الأسبوع»، المذاع على فضائية «النهار اليوم»، مساء الجمعة، أن قرض صندوق النقد الدولي الموجه إلى مصر هو حشد جهود تمويلية لدعم برنامج إصلاح اقتصادي شامل، موضحًا أنه ليس تمويل مطلق وأنه مرتبط بعدد من الاشتراطات الواجب تنفيذها.

وأشار إلى أن اشتراطات الحصول على هذه القروض الدولية تتمثل في ضرورة توجيه أموال تلك القروض إلى تنفيذ مشروعات اقتصادية وتنموية ذات عائد استثماري يحقق تدفقات مالية، مؤكدًا أنه لا يجب توجيهها لسد عجز الموازنة.

وشدد على ضرورة تنفيذ الحكومة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي بنفس الترتيب الزمني الذي وضعته مصر، مطالبًا بزيادة تنشيط قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واتخاذ إجراءات من شأنها تحريك الاقتصاد المصري في اتجاه إيجابي.

ولفت إلى جدية مصر في الاستفادة من قرض صندوق النقد الدولي من خلال اتخاذها لعدد من الإجراءات الهامة في مقدمتها إقرار مشروع ضريبة القيمة المضافة، وتعديل أسعار الكهرباء والطاقة.

كانت مصر قد تسلمت الجمعة، مليار دولار أمريكي كدفعة أولى من إجمالي قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار مقدمة من صندوق النقد الدولي على مدار ثلاث سنوات؛ لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي.
الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى