اخبار عالمية

الرئيس الألماني يشيد بسياسة نظيره السلوفاكي تجاه اللاجئين

أشاد الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير بجهود نظيره السلوفاكي أندري كيسكا لدعم حقوق الأقليات، واصفا إياه بأنه ديمقراطي عن قناعة.

وذكر شتاينماير اليوم الثلاثاء، في برلين بمناسبة زيارة كيسكا للبلاد إن هذه القناعة نتج عنها اهتمام كيسكا بالضعفاء في المجتمع، وبأقلية الروما في سلوفاكيا، وبالدفاع عن استقبال اللاجئين الباحثين عن الحماية.

تجدر الإشارة إلى أن سلوفاكيا تنتمي مع بولندا والمجر والتشيك إلى دول مجموعة فيسجراد الأربعة، وتتولى براتيسلافا حتى منتصف هذا العام رئاسة المجموعة.

وتعارض حكومات هذه الدول – وبخاصة بولندا والمجر، توزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي، كما ترفض بنحو أو بآخر السياسة التي تنتجها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تجاه اللاجئين.

وقال شتاينماير: “في الأعوام الخمسة الماضية من فترة توليكم مهام منصبكم كان صوتكم مفعم بالتوازن والعقل. أظهرتم أن الناقد الحاد لسوء الأوضاع من الممكن أن يظل سياسيا يجمع بين الناس ولا يفرقهم”.

تجدر الإشارة إلى أن المحامية الليبرالية زوزانا كابوتوفا ستحل محل كيسكا في منصب الرئاسة.

وكانت ميركل اجتمعت مطلع فبراير الماضي مع رؤساء حكومات مجموعة فيسجارد في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا. وعقب خلافات استمرت سنوات اتفقت ميركل مع الدول الأربعة على تعزيز التعاون داخل الاتحاد الأوروبي وفي القطاع الصناعي وفي مجال المساعدات التنموية.

وتهتم سلوفاكيا بتعزيز التعاون في قطاع السيارات على وجه الخصوص.

وكان من اللافت للانتباه في ذلك الحين الاتفاق على مشروع تنموي مشترك في المغرب لمكافحة أسباب اللجوء. ويهدف المشروع إلى الحد من الهجرة غير الشرعية، وبحسب البيانات حث رئيس الوزراء السلوفاكي بيتر بيليجريني على تنفيذ هذا المشروع.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى